نمر والسلطان دينار يزيحان الستار عن بوابة متحف أثري في الفاشر

الفاشر- محمد زكريا

أزح والي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن يرافقه السلطان أحمد حسين أيوب علي دينار اليوم الأحد، الستار عن بوابة متحف السلطان علي دينار في عاصمة الولاية الفاشر.

ويعتبر متحف السلطان دينار بمدينة الفاشر من أقدم المتاحف الأثرية في الإقليم حيث جرى ترميمه بواسطة الوكالة التركية الرسمية (تيكا) ويمثل أهم رمزية ثقافية تاريخية في البلاد.

وقال الوالي نمر في كلمته، إن المتحف يعد واحداً من أهم المتاحف التاريخية في البلاد، وأشار إلى رمزيته في تاريخ الأجيال القادمة، واكد التزام الحكومة بالمحافظة عليه ليقدم إنسان الولاية في مجال السياحة والآثار.

وجرت فعالية إزاحة الستار بحضور أمين عام سلطة إقليم دارفور د. توحيدة عبد الرحمن يوسف ومستشارة الوالي للشؤون الإجتماعية للنوع أمينة آدم أحمد ووكيل السلطان احمد دينار المهندس الربيع علي دينار وعدد من القيادات.

فيما قدم السلطان أحمد علي دينار، شكره لمؤسسة (تيكا) التركية على جهودها في ترميم المتحف، وشكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اهتمامه بحفظ العلاقات التاريخية بين البلدين، وقال إن السلطان دينار يمثل رمزية ثقافية وشخصية عظيمة في قلوب الشعب السوداني وواجب على الجميع العمل في سبيل المحافظة على تاريخه التليد.

وتحدى قصر ومتحف على دينار مرور السنين وصمد أمام أهوال المناخ والحروب الكبيرة التي شهدها الإقليم، ولم تطله يد العناية لأكثر من (100) عام إذ بناه أحد المعماريين العثمانين في أواخر القرن التاسع عشر.

ويعد السلطان علي دينار الذي توفي في العام 1916م آخر سلاطين سلطنة الفور أو ما عرف لاحقاً بإقليم دارفور، وكان أحد حلفاء الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى 1914- 1918م.

وكانت سلطنة الفور آخر رقعة من الدولة السودانية بشكلها الجغرافي الحديث استطاع الغزو الإنجليزي إخضاعها لسلطته عام 1916م، بعد معركة حامية الوطيس استبسل فيها السلطان دينار، ولقي حتفه فيها مع الآلاف من جنوده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى