موتا: إعدادنا للأبطال غير مكتمل والوديات ستجهزنا لمواجهة صن داونز

أجرى موقع كووورة، حوارا مع البرتغالي جواو موتا المدير الفني للفريق الأزرق حول مباراته الأولى في دوري أبطال أفريقيا ضد صن داونز الجنوب افريقي.

وكشف موتا، عن استعداداته لضربة البداية في البطولة القارية، كما ألقى الضوء على العقبات التي اعترضت تحضيراته، وأفصح عن أهدافه في هذه المرحلة من دوري الأبطال.

ما هي خطتك للتعامل مع مباراتك الأولى ضد صن داونز؟

في البداية أنا سعيد جدا بقيادة فريق كبير بحجم الهلال، وسنمضي في تحضيراتنا لهذه المباراة بكل ما هو متاح، كي نقدم بداية جيدة. سنتعامل بمنهج أن الهلال دائماً يجب أن يفوز، ولن نترك فرصة للمنافس ليصل إلى شباكنا. سنحاول لخطف الفوز، وآمل أن يقدم اللاعبون مباراة جيدة، لتمنحهم الثقة والدوافع النفسية.

ألا ترى أن فترة الإعداد كانت ضعيفة؟

الفريق لم يكمل فترة الإعداد، لكن حتى الآن الأمور ليست جيدة، وتأثرنا بالوضع العام في السودان، ونحن نحاول أن نفعل أقصى ما بوسعنا لتكملة التحضيرات. واجهنا مشكلة الإصابات العضلية للاعبين، ومرض الملاريا، إلى جانب القلق من التقاط عدوى كورونا، وبالتالي يعد السفر خارج السودان الآن مناسباً بعد قبول مجلس الإدارة توصيتنا لتكملة الإعداد.

ما تقييمك لفريق صن داونز؟

حصلنا على بعض المعلومات والتفاصيل الموثوقة عنه، وسنتابع بعض مبارياته رقمياً. سنواجه فريقاً جيداً، وخطر جداً من ناحية الهجوم، ويجيد الضغط، ويملك لاعبين يتمتّعون بمهارات فردية قادرة على إحداث الفارق، لكنني في الوقت ذاته أعلم أشياء أخرى لن أكشف عنها وسنعمل عليها.

كيف ترى حظوظ الهلال في تجاوز دور المجموعات؟

نستهدف بلوغ ربع النهائي، ومن الطبيعي أن نعبر المجموعات، لكن في الوقت ذاته نُريد أن نمنح جمهورنا الأمل في أن نصنع فريقا للمستقبل. ربما الفريق ليس جاهزا الآن بالكامل للفوز بدوري الأبطال، وقد وضع النادي استراتيجية متوسطة وأخرى طويلة المدى، لبناء فريق قوي للمستقبل.

ما هو رأيك في مواجهة المريخ مرتين؟

ستكون مواجهة قوية للغاية، وأدرك صعوبات مثل هذا النوع من مباريات الديربي، وسنقاتل للفوز في المباراتين.

البعض قلِق قليلا لكونك لم تشارك في البطولات الأفريقية من قبل، هل يمثل ذلك أي عائق؟

صحيح أنني أخوض تجربتي الأفريقية الأولى على الإطلاق، لكن طبيعة عمل المدرب أنه دائما يجب أن يجيد في كل مهمة يتولاها، وأنا سعيد بأن أبدأ عملي في أفريقيا، وأحببت أسلوب أداء اللاعبين الأفارقة جداً، فقط المطلوب منهم التركيز على الهدف الرئيسي من المباراة، وأعني أن يفهم اللاعبون تفاصيل المباراة، لأنهم يقدمون أداءً جيداً.

هل ستتبع منهج مواطنك وسلفك ريكاردو فورموسينيو مع الهلال؟

سأحاول أن أتبع فكري ومنهجي الخاص، فالمهم أن أعرف أين نقف من مستوى الكرة الأفريقية، ولهذا السبب سيختلف منهجي في الهلال عن منهجي الأوروبي لأننا نلعب في أفريقيا.

الكرة البرتغالية لها فلسفة صارمة جدا في التنظيم والتحكم بالكرة، وهو ما سأتبعه في الهلال، لكن بطريقتي وفلسفتي الخاصة.

هل ستخوض مباريات ودية في جنوب أفريقيا؟

لم نتأكّد بعد، لكنني أرغب في خوض مباراتين على الأقل، و3 مباريات على الأكثر وهو العدد الكافي، وذلك لأننا لا نملك الكثير من الوقت، كما أننا بحاجة إلى تنفيذ عدد كبير من التطبيقات الفنية في التدريبات.

هل تعد جماهير الهلال بشيء؟

أعد جماهير الهلال أن أقدم لهم فريقاً قوياً قادراً على تحقيق الانتصارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى