مؤسسات التمويل تناقش تقديم التمويل الأصغر لصغار المنتجين بالأبيض

 

الخرطوم : الصيحة

إنعقد بمقر الوحدة التنسيقية لمشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل بالسودان، الذي يتخذ من مدينة الأبيض مقر له الإجتماع المشترك بين المشروع ومؤسسات التمويل الأصغر، الذي ضمت مبادرة ابسمي للتمويل الأصغر برئاسة البنك الزراعي وبنك الإبداع للتمويل الأصغر ومؤسسة براعة للتمويل الأصغر التي تتخذ من مدينة رشاد بولاية جنوب كردفان مقرا لها.

وناقش الاجتماع عدد من المسائل والقضايا المتعلقة بتقديم التمويل الأصغر للمستفيدين صغار المنتجين من المشروع ، بجانب خطة مؤسسات التمويل الأصغر للعام 2022م

وأوضح عادل محمد علي بله المدير العام لبنك الإبداع أن الاجتماع ناقش مراجعة الأداء لمذكرة التفاهم التي وقعت بين البنك ومشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل في العام ،2021 مشيراً إلى أن المذكرة هدفت إلى تقديم التمويل الأصغر لعدد من صغار المزارعين في 5  من المحليات التي يعمل بها المشروع.

وأضاف وفي تصريح لوكالة السودان للأنباء إن تجربة البنك مع المشروع حققت الكثير من المكاسب والنجاحات للمستفيدين من مكونات المشروع الرئيسية وكانت ناجحه.

وأشار سيف اليزل حمد النيل المدير العام لمؤسسة براعة للتمويل الأصغر بولاية جنوب كردفان إلى العلاقات التنسيقية بين المؤسسة والمشروع مبيناً أن هذه الشراكة أسفرت عن تقديم خدمات التمويل الأصغر للمستفيدين من المشروع في 3  محليات بجنوب كردفان هي العباسيه رشاد التضامن.

 

لافتا أن الشراكة أسفرت عن زيادة الإنتاج والإنتاجية وذلك من خلال تطبيق كافة العمليات الفلاحيه.

من جانبه أكد المهندس محمد يوسف النور المنسق الرئيسي لمشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل بالسودان ، أن المشروع سيواصل في شراكته مع مؤسسات التمويل الأصغر والبنوك التجارية الأخرى وذلك لتوسيع خدماتها المالية لتزويد المنتجين أصحاب الحيازات الصغيرة الذين تبنوا الممارسات المحسنة.

وقال إن المشروع سوف يتعاون مع مؤسسات التمويل المشاركين في نشر الوعي المالي والتعليم بين صغار المنتجين وتنوير المزارعين في قرى المشروع حول أهمية وطريقة وشروط التمويل الأصغر، كما سيقوم المشروع بإختيار وكلاء الأعمال القرويين وتفعيل دورهم في ربط صغار المنتجين بمقدمي الخدمات ومؤسسات التمويل الأصغر وتقديم الخدمات المالية مبيناً أن عدد المزارعين ومقدمي الخدمات الذين سيتم تمويلهم بمؤسسات التمويل الأصغر خلال هذا العام يبلغ 6  الف و900 مستفيد.

وأضاف المنسق الرئيسي لمشروع، تطوير الزراعة والتسويق المتكامل بالسودان أن المشروع سيركز على دعم المزارعين وتسهيل إرتباطهم بمقدمي الخدمات والتمويل الريفي، كما سيقوم المشروع وحسب توصية البعثة الإشرافية الأخيرة للصندوق الدوليّ للتنمية الزراعية إيفاد بروما في سبتمبر 2021 بتقديم مزيد من الخيارات للمزارعين لمكافحة الأعشاب الضارة وتقليل الإستخدام غير المرشد للكيماويات ومبيدات الحشائش الضارة .

وتشير (سونا) إلى ومعلوم أن المشروع دخل حيز التنفيذ في 15 فبراير العام 2018 ويعمل في ولايات سنار وشمال وجنوب وغرب كردفان.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!