مناوي يعلن استعادة كمية من منهوبات (يوناميد) ويطمئن

الخرطوم- فاطمة علي

طمأن حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، بهدوء الأوضاع واستتابها بشكل كامل بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور، وأكد استعادة عدد كبير من المنهوبات التي جرى نهبها وسرقتها من مقر بعثة (يوناميد) الفترة الماضية.

وقال مناوي في مؤتمر صحفي بالفاشر اليوم، إن حادثة نهب وتخريب مقر (يوناميد) وبرنامج الغذاء العالمي بمدينة الفاشر، أرقت العالم أجمع لكبر حجم الحادثة.

وأشار إلى أن الحكومة عملت بتعاون كبير حتى الوصول لتشكيل لجان تحقيق تضم ممثلي الأجهزة الأمنية والعسكرية وقوى الكفاح المسلح والجهاز القضائي، وأكد أن تلك اللجنة قطعت أشواطاً كبيرة وتمكّنت من استعادة جزء من المنهوبات وما تزال تواصل عملها.

وأوضح مناوي أنه تم اخلاء معسكر (يوناميد) من المواطنين والحركات المسلحة بشكل كامل وسلمت للقوات المسلحة والشرطة وقوات الدعم السريع، وكشف عن مخاطبته لحكومات الولايات بغرض التعاون مع اللجنة وملاحقة المسروقات التي دخلت  ولاياتهم، ولفت إلى أن إقليم دارفور بدأ في التعافي بعد نكبة استمرت سنوات.

ولفت إلى أن هناك أيادٍ وبصمات واضحة في الأحداث التي تمت لكنه قال “لن نستبق الأحداث قبل الوصول للحقيقة كاملة فاللجنة المُشكلة هي التي تحدد من قام بسرقة المقر وستلاحقهم قانونياً”، وأضاف “سنضحي من أجل بقاء المنظمات الدولية وتحويل مساهماتها من برامج العون الإنساني والمساعدات لبرامج ومشاريع للتنمية”، وكشف أنهم بصدد الإعلان عن مؤتمر للسلام وآخر للمصالحات بين الرعاة والمزارعين.

ونبه مناوي إلى مشروعات تعبيد الطرق خاصة طريق نيالا- الفاشر وتأهيل مطار نيالا الدولي ليواكب شكل المطارات الدولية، وأكد المضي في تنفيذها بدعم إماراتي، بجانب تأهيل المستشفيات في إقليم دارفور.

وأثارت حادثة نهب مقر (يوناميد) وبرنامج الغذاء العالمي بمدينة الفاشر، ردود أفعال واسعة وانتقادات لاذعة للجهات التي تورطت في الحادثة.

وتعرض مقر (يوناميد) للنهب للمرة الثانية في أقل من شهر، وجاءت عمليات النهب بعد ساعات من إعلان حكومة شمال دارفور توزيع ما تبقى من الأصول للولايات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى