مواطنون لـ”الصيحة”: انعدام الخبز المدعوم والمخابز تتّجه للتجاري

 

الخرطوم: جمعة   9يناير2022م 

كشفت متابعات “الصيحة”، عن انعدام كلي للخبز المدعوم بعد توقف حصص الدقيق، فيما اتّجهت المخابز العاملة لصناعة الخبز التجاري بأسعار تتراوح بين “25 – 30” جنيهاً للقطعة.

واستطلعت “الصيحة”، مواطنين بعدة مناطق بالخرطوم، اكدوا عدم توافر الخبز المدعوم نهائياً، مشيرين إلى أن جميع المخابز بالأحياء باتت تعمل بالخبز التجاري فقط.

موضحين أن فاتورة الخبز تضاعفت لديهم بنسبة تفوق الـ”1000%” عشرة أضعاف، حيث كانت تكتفي الأسرة من الخبز بـ”200″ جنيه في اليوم، بيد أن الخبز التجاري يحتاج لأكثر من “2” ألف جنيه يومياً لسد حاجة أسرة متوسطة.

وأكد عضو لجنة اتحاد المخابز عصام عكاشة لـ”الصيحة”، توقف حصص الدقيق المدعوم دون قرار رسمي، مشيراً الى عدم صدور خطاب من وزارة المالية بإيقاف التوزيع، بيد أنه لا توجد حصص من الدقيق المدعوم حالياً، منوهاً الى أن كل المخابز تعمل بالدقيق التجاري.

بدورها، نفت وزارة المالية، إصدار أي خطاب للمطاحن بوقف توزيع الدقيق المدعوم. وقال مسؤول الإعلام بالمالية، غازي حسين لـ”الصيحة”، إن الوزارة لم تصدر أي خطاب للمطاحن، كما لم توجهها بإيقاف توزيع الدقيق المدعوم.

ويرى عكاشة أن خطوة الحكومة في رفع الدعم عن الدقيق تأخّرت كثيراً، وقال ننادي كثيراً بأن ترفع الحكومة الدعم وتبحث عن طريقة توجِّه الدعم للمواطن غير “شباك” المخابز، ويعتقد بأنّ الحكومة بهذه الخطوة ستبدأ بالسير إلى الاتجاه الصحيح، موضحاً أنها روشتة صندوق النقد الدولي ويجب تنفيذها بحذافيرها، وقال في حديثه لــ”اليوم التالي” أمس، إن أي دولة تدعم أي سلعة أو منتج صندوق النقد الدولي لا يتعامل معها “الدين” لأنه لن يضمن أمواله المستدانة، وتابع لذلك لا بد من خروج الحكومة من السوق.

موضحاً أن هذه الخطوة في مصلحة المواطن رغم صعوبتها، ويضيف: إذا كانت الرغيفة في الوقت الحالي بـ 30 جنيهاً وبعد رفع الدعم عن الدقيق المطاحن ستتنافس مع وفرة الدقيق واسعاره ستكون منخفضة، وتوقع ان يصبح سعر الخبز 20 جنيهاً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى