إيقاف عقوبة مدان في الإتجار بالأسلحة

الخرطوم- محمد موسى

قرّرت المحكمة أمس، إيقاف عقوبة السجن في مواجهة مسن سبعيني مدان بالإتجار في الأسلحة الثقيلة (كلاشنكوف) وذلك لبلوغه سن الشيخوخة (70 عاماً.

وبرّرت محكمة مكافحة الإرهاب بجنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضي أنس عبد القادر فضل المولى، إيقاف عقوبة السجن ضد المدان، لبلوغه السن القانونية التي تسقط بموجبها أي عقوبة سالبة للحرية (السجن)، وقرّرت تسليمه لشقيقه للتعهد بحسن رعايته والتكفل به مع التزامه بذلك أمامها.

ونبّهت المحكمة إلى أن نص المادة بإسقاط عقوبة السجن ضد المسن قررت في إحدى فقراتها تغريب المدان المسن لخارج البلاد– إلا أن المحكمة توصلت إلى أن المدان قضى (5) سنوات بالسجن نتيجة إدانته في الدعوى، واعتبرتها مدة كافية للعقوبة، وقرّرت تسليمه لولي أمره لحسن رعايته.

يُذكر أن المدان سبق وتمت إدانته مسبقاً بالسجن (10) سنوات لإدانته بالإتجار في الأسلحة وقد قضى منها خمس سنوات، وبعدها اتضح أن عمره بلغ سن الشيخوخة، مما تطلّب عرضه مرة أخرى أمام المحكمة المختصة بعد أن تقدّمت محامية الدفاع عنه بطلب للمحكمة تلتمس فيه تطبيق نص المادتين (34 و48) من قانون الإجراءات الجنائية بوقف عقوبة السجن ضد موكلها لبلوغه سن الشيخوخة (70 عاماً).

الجدير بالذكر أن المتهم تم توقيفه بواسطة السلطات المختصة لحيازته كمية من الأسلحة الثقيلة (كلاشنكوف) والذخيرة، وأخضع بموجب ذلك للتحقيق والتحري حول ملابسات الحادثة، وعقب اكتمال التحريات معه أحيل للمحاكمة التي توصلت لإدانته بالسجن (10) سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى