Site icon صحيفة الصيحة

الطوارئ الصحية: تحديات تواجه مراكز العزل

الخرطوم _ الصيحة
اكد عضو مجلس السيادة رئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية د.عبد الباقى عبدالقادر الزبير ان الوضع الصحي بالبلاد ضعيف فى مجال تقديم الخدمات الصحية، مؤكدا أن التصدي لجائحة كورونا فى ظل ظهور المتحورات الجديدة سريعة الإنتشار بدول الجوار يحتاج إلى تضافر جهود المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والمنظمات المختلفة.
وقال الزبير فى حديثه لبرنامج (مؤتمر اذاعي) اليوم ان مراكز العزل فى ولاية الخرطوم والولايات الاخرى تواجهها تحديات كبيرة، مشددا على ضرورة الالتزام بالاحترازات الصحيه والاقبال على التطعيم باعتباره الحل الأنجع لمكافحة جائحة كورونا.
واقر بأن نسبة التطعيم فى البلاد أقل من 3% فيما كانت النسبة المستهدفة بنهاية هذا العام 20% من السكان.
وطالب الإعلام بضرورة رفع الوعي بخطورة الجائحة وانتشارها وآثارها علي المجتمع.
وأكد الزبير حرص الحكومه على تهيئة بيئة صحية جاذبة للكوادر العاملة فى مجال مكافحة كورونا والمجالات الأخرى خاصة فيما يتعلق بالحصول على الامتياز للأطباء عموما والأسنان على وجه الخصوص ، مشيرا إلى أن هناك أطباء اسنان تخرجوا في العام ٢٠١٨ ولم يحصلوا على الامتياز حتى الآن ، وأشار إلى مساعيهم لحل هذه المعضلة بتوسيع فرص التدريب مع تهئية المستشفيات.
من جهته قال مدير مراكز العزل بولاية الخرطوم د.محي الدين حسن ان مراكز العزل الأولية بولاية الخرطوم تبلغ سبعة مراكز ، والثانوية ثلاث مراكز مكتملة قابلة للزيادة و تشمل العنايه المكثفة وتقدم خدماتها مجانا للمواطنين، داعيا إلى أهمية التطعيم والالتزام بالموجهات الصحية للتقليل من نسب الاصابة بالمتحور.
واكد محي الدين مواصله الجهود لزيادة عدد الاسره بمراكز العزل بجانب توفير الاكسجين، مشيرا الى ما تم إنجازه فى المراكز مقارنة بالوضع الراهن والتحديات المتصلة بتوسعتها.
وقال ان نسبة الاصابة بالمتحور اوميكرون اكبر من كوفيد 19 خاصة بين الاطفال.

Exit mobile version