محمد عثمان الرضي يكتب :استقالة حمدوك!

24ديسمبر2021م 

 

تفاجأت الأوساط السياسية، الإقليمية والدولية والمحلية بخبر من مصادر مقربة من رئيس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك بعزمه عن تقديم استقالته من دون ذكر أي أسباب لذلك.

بالرغم من ان الخبر لم يتم تأكيده أو نفيه من قبل رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، وبذلك يفتح المجال واسعا للاستفهامات والاستفسارات، ويبعث بالعديد من الرسائل السالبة والموجبة في وقت واحد.

إن صح الخبر، قطعاً رئيس مجلس الوزراء وصل مرحلة اللا عودة، وانغلقت أبواب الإصلاح والعبور أمام وجهه، فلم يعد له خيار غير العودة الى موقعه الذي أتى منه، فما زال الموقع شاغراً في الأمم المتحدة يفتح ذراعيه لاحتضانه من جديد.

حمدوك عندما قبل التكليف، كان يعتقد جازماً بأن الطريق إلى قيادة البلاد من خلال أرفع وأعلى المواقع في الدولة مفروش بالورود والرياحين، وان رفقاء النضال من الحاضنة السياسية قوى الحريه والتغيير سيمهدون له الطريق ويسهلون له المهمة.

المجتمع الدولي كان وما زال يراهن على شخصية حمدوك، ويتخيلون بأنه المهدي المنتظر الذي سيخلص السودان من أزماته المتلاحقة، ولكن يبدو عليهم أعادوا النظر مرات ومرات، وأصبحوا يبحثون عن حلول بديلة عن شخصية حمدوك وشرعوا بذلك فعلياً وهذا ما ستثبته مقبل الأيام.

المتحزم بالمجتمع الدولي عريان، ومن يعتقد أن المجتمع الدولي يحمل عصا موسى في حلحلة مشاكل السودان فليعيد ترتيب أوراقه، المجتمع الدولي ليست لديه سياسة واضحة تجاه السودان، ويتعامل مع ملف السودان بصورة لا تنبئ بخير، فيتطلب ذلك موقفا واضحا من قبل متخذي القرار في السودان.

مهما كان حجم التنازلات من قبل السودان للمجتمع الدولي، فسيظل المجتمع الدولي يستعصم بالبعد عنا، وينظر إلينا من مكان عالٍ، ولا يتطوع للاستماع إلينا إلا عبر روايته التي ينطلق منها.

للأسف الشديد، إن ملف السودان أصبح في أيادي المخابرات العالمية تحركه كيفما شاءت ووقتما شاءت، ولم يستباح السودان منذ الاستقلال من قبل هذه الأجهزة المخابراتية إلا عقب ثورة ديسمبر، وهذه الأجهزة المخابراتية تمارس نشاطها على رؤوس الأشهاد وبعلم الحكومة!

مخطط تقسيم السودان إلى دويلات يطبخ على نار هادئة، وبعيدا عن الضوضاء وسيكون واقعاً معاشاً في القريب العاجل أبينا أم رضينا، وعندما نفيق من سكرة الصراعات السياسية لن نجد السودان وسنتباكى على اللبن المسكوب، ونعض على أصابع الندم حيث لا ينفع الندم!

سنودع السودان كما ودعنا من قبل جنوب السودان الذي صار دولة مستقلة من جراء فشل النخبة السياسية قاصري النظر وفاقدي القدرات والمواهب همهم الأول والأخير تحقيق المكاسب الحزبية الضيقة ولا يهمهم إن ضاع السودان او بقي على حاله.

هذه النظرة التشاؤمية التي أسطر بها حروف عمودي اليوم انعكاس طبيعي للمشاهد اليومية التي أراها أمام أعيني على مدار اليوم، ولربما يتهمني البعض بأنني لا انظر إلا إلى الجزء الفارغ من الكوب، ولكنني لم أر الجزء الملئ من الكوب حتى أعكسه أمام ناظريكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى