أمريكا وبريطانيا والسعودية والإمارات تدعو لرفع حالة الطوارئ بالسودان

الخرطوم- الصيحة

رحّبت السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا بالاتفاق السياسي الذي تمّ إبرامه في السودان الشهر الماضي لاستئناف عمل الحكومة المدنية.

ووصفت الدول الأربع في بيان مشترك، الاتفاق السياسي بأنه أول خطوة لإزالة التحديات السياسية في السودان وعودة البلاد إلى مسار الانتقال إلى الديمقراطية استنادا إلى الوثيقة الدستورية التي تم تبنيها عام 2019.

وحث البيان الرباعي الموقعين على الاتفاق السياسي على الوفاء بالتزاماتهم، مشيداً في هذا الصدد بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وتشكيل لجنة مُكلّفة بمعاقبة المسؤولين عن ممارسة العنف ضد المحتجين خلال الأزمة السياسية. وشددت الدول الأربع على ضرورة رفع حالة الطوارئ في السودان، داعية إلى تحقيق ذلك دون تأخُّر.

كما دعا البيان إلى المُضِي قُدُماً بسُرعة في تشكيل حكومة مدنية مؤلفة من خبراء مُستقلين، مشدداً على أهمية نشر خارطة طريق خاصة بتنظيم الانتخابات في أواخر 2023 أو أوائل 2023 في البلاد بشكل مبكر.

وأعربت الدول الأربع عن دعمها لـ”الشعب السوداني وتطلعاته إلى دولة ديمقراطية ومستقرة وسلمية”، مضيفة: “المظاهرات الاحتجاجية المتواصلة تظهر عُمق التزام السودانيين بالانتقال، وحمايتهم من العُنف يجب أن تبقى أولوية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى