كلام في الفن .. كلام في الفن

 

حكومة حمدوك الجديدة:

ثمة برود قاتل يعتري ملامح الناس حول تشكيل الحكومة الجديدة التي من المتوقع إعلانها في هذه الأيام، وذلك البرود الذي يكتنف الشارع هو برود مبرر ومنطقي لأنها أولاً حكومة مُحاصصات وليس كفاءات, ولأنها بلا مشاريع مطروحة وخطط واضحة تنقذ البلاد من وهدتها في كل المجالات، والصحيح في مثل هذه الوضعيات أن يطرح المُرشحون للوزارات خُططهم ومشاريعهم, ولكن ذلك لم يحدث ولن يحدث لأنّ المهم هو التنازع على المناصب وتقسيم الكيكة والشعب في آخر سلم الاهتمامات في الأرض.

بلال عبد الله:

بلال عبد الله .. اسم قد لا يكون معروفاً للكثيرين، ولكن هذا لا يعني مطلقاً بأنه ليس عبقرياً في مجال التلحين.. فهو ملحن من المستوى الرفيع لأنه صاحب موهبة لحنية ضخمة ومختلفة تماماً عن الشكل الموسيقي السائد .. ورغم أن بلال عبد الله ملحن صاحب جملة موسيقية جديدة وفيها الكثير من الحداثة اللحنية ولكنه حتى الآن لم يجد حظه.

رسالة للموصلي:

عزيزي الموصلي نحتاج بشدة حتى تعيد صياغة الساحة الفنية بأغنيات جديدة على وزن وقامة الأماني السندسية وطفل العالم الثالث وعلى قدر الشوق وكل الغناء الجميل والمختلف الذي نثرته قبل أن تهاجر.. لهذا وذاك نحتاجك جداً ونتمنى أن تعيد النظر في قرار العودة مرة أخرى لبلاد العم سام (السامة).

عقد الجلاد:

حينما تضيق هذه الدنيا وترمي بهمومها علينا.. يصبح الحل واحداً لا ثانٍ له.. أن تبحث عن مكان تغني فيه عقد الجلاد.. وهذي في تقديري الخاص هي الوصفة المناسبة للعلاج إذا تعكّر المزاج.. لأن غنائية (الطابور الأخضر) في جوفها تسكن كل الحلول والعلاجات العصية.. ويكفي أن ترخي سمعك لشمت محمد نور وهو يداعب (المايك) ويغرد بأحلى أصوات الدنيا.

محمد مفتاح الفيتوري:

يمكن اختصار سيرة حياة محمد الفيتوري بأنه سوداني المولد والبيئة الأولى، مصري النشأة والوعي، لبناني الهوى، مغربي الرباط الأخير. وصف المفكر السياسي والأديب المصري محمود أمين العالم الذي قدّم لديوان الفيتوري الأول “أغاني أفريقيا” بدايات شاعرنا بأنه “لم يكن يستشعر انتساباً حقيقياً إلى وطن”.

السر قدور:

يُعتبر السر قدور من أبرز شعراء الأغنية وله أغنيات معروفة من التي رددها كبار المطربين السودانيين ومثالاً لا حصراً من أشهر أغنياته الخالدة: الشوق والريد – يا صغير – أرض الخير للكاشف – ياريت – قمر باين – نسيم شبال – عيونك فيها شيء يحير- الريد يجمع يفرق – لكمال ترباس – حبيبي نحنا اتلاقينا مرة للعاقب محمد حسن وكل البينا بقى حكاية لصلاح محمد عيسى وغيرها من الأغنيات التي تعلّق بقلب من يسمعها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى