مبارك عبد الوهاب .. الشاعر المنسي

 

(دو)

ولد الشاعر مبارك عبد الوهاب رضوان يوم 11 مايو 1927 بحي بيت المال بأم درمان، وقد كان أبوه خليفة الخلفاء للسيد علي الميرغني وشاعراً للختمية حتى لُقِّب بشاعر السيد. وجده رضوان كان مادحاً للرسول صلى الله عليه وسلم.

(ري)

درس مبارك بخلوة الفكي النخلي ثم المدرسة الأولية بالحي، فأم درمان الأميرية الوسطى ومدرسة وادي سيدنا الثانوية. اُختير للدراسة بكلية الخرطوم الجامعية في عام 1948 ولم يكمل دراسته بها حيث تم فصله لأسباب سياسية، فعمل لمدة عام في معمل ويلكوم التابع لوزارة الصحة، ثم التحق بعدها بجامعة القاهرة لدراسة الهندسة الميكانيكية عام 1949 وفي هذه الفترة قدم لأحمد المصطفى أغنيته ظالمني.

(مي)

والتي تغنى بها لأول مرة في عيد الأضحى المبارك عام 1952 عبر إذاعة أم درمان. وبعد أن أكمل مبارك السنة الثالثة وفِي بداية السنة الرابعة في الجامعة بمصر تم فصله لنشاطه السياسي ولم تتوقّف ملاحقته.

(فا)

التحق بالعمل في هيئة قناة السويس بمصر التابعة لبريطانيا آنذاك عام 1953 إلى أن قرر العودة للسودان في ديسمبر عام 1954 حيث عمل معلماً لمادة الرياضيات بمعهد التربية بشندي وهناك زامل الشاعر إدريس جماع, حيث نمت بينهما علاقة حميمة وكانت فترة حافلة بالثقافة والفكر فأفرزت العديد من الأعمال الشعرية الرّصينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى