والي شمال كردفان: سنُوقف المتسببين في أحداث بارا وسودري

بارا- الصيحة

أكد أمين عام حكومة شمال كردفان، الوالي المكلف محمد إبراهيم عبد الكريم، أنه سيتم القبض على كل من تشير إليه أصابع الاتهام في الأحداث التي وقعت في محليتي غرب بارا والجبال البحرية بمحلية سودري والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين.

وقال الوالي المكلف خلال تقديمه واجب العزاء في ضحايا هذه الأحداث بمنطقة “تفلنق” بمحلية غرب بارا التي وقعت بين قبيلتي دار حامد بمحلية غرب بارا والجبال البحرية بمحلية سودري برفقة لجنة أمن الولاية، قال إنه سيتم تقديم المتسببين في الأحداث إلى العدالة، وإن حكومته لن تألو جهدًا في تحقيق العدالة.

وأشار إلى أن لجنة تقصي الحقائق بشأن هذه الأحداث باشرت مهامها، لافتاً إلى أنه سيتم تكوين لجنة لترسيم الحدود بين محليتي غرب بارا وسودري، فضلاً عن تكوين آلية لمنع التعديات والاحتكاكات، ورتق النسيج الاجتماعي بالولاية، بجانب إجراء دراسة لمعالجة قضايا المياه. وأعلن الوالي المكلف عن رعاية حكومة الولاية لأسر المتوفين في تلك الأحداث.

إلى ذلك، أشار المدير التنفيذي لمحلية غرب بارا إلى الجهود التي قامت بها لجنة أمن المحلية والإدارة الأهلية اللتين كان لهما الدور الفاعل في تهدئة الوضع بالمنطقة.

في السياق، أكد ناظر دار حامد الناظر محمد أحمد تمساح, الالتزام بحفظ الأمن والاستقرار بالولاية، وأشاد بالقرارات التي أصدرتها لجنة أمن الولاية.

كما تفقد الوالي المكلف ولجنة الأمن، القوات المشتركة في تأمين المنطقة بين الطرفين، وأكد قائد القوات المشتركة هدوء الأوضاع الأمنية.

كما تفقد الوالي المكلف ولجنة أمن الولاية والمدير التنفيذي لمحلية سودري ولجنة أمن المحلية والإدارة الأهلية للجبال البحرية، الجرحى والمصابين من الجبال البحرية بمركز صحي “تنة” واطمأن على صحتهم. وشدد الوالي المكلف على أهمية بسط الأمن والاستقرار وإنزال قرارات لجنة أمن الولاية على أرض الواقع، مشدداً على أن بسط الأمن والاستقرار وتقديم الخدمات من أولويات حكومة الولاية.

وقدم  المدير التنفيذي لمحلية سودري, تقريراً مفصلاً حول تداعيات الأحداث وما خلفته من خسائر في الأرواح من الطرفين، ودعا إلى حل جذور المشكلة.

من جهته، أكد الناظر قرشي سوركتي ناظر الجبال البحرية على ضرورة تعزيز التعايش السلمي والترابط المجتمعي، وأعلن عن تعاونهم مع حكومة الولاية لإنقاذ قرارات لجنة أمن الولاية.

في السياق، حث الناظر سليمان جابر جمعة سهل ناظر قبلية المجانين ممثل الإدارة الأهلية، الطرفين على ضرورة إعلاء صوت العقل ومراعاة المصلحة العامة، مشيراً إلى أهمية التعاون مع حكومة الولاية لمعالجة ما تم من نزاع بين الطرفين.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!