الصحفي المُخضرَم صلاح التوم من الله يكتب: عن الراحل المقيم أوشي

فقد نادي الهلال وفقدت الرياضة وفقدت إدارة الحكم المحلي وفقدت الصحافة والإعلام وفقدت البلاد رجلاً من اخيار الوطن كفاءة وعلماً وأخلاقاً وأدباً. فقدنا المعتصم أوشي.

من أهم تخصصات الراحل أوشي التوثيق والتاريخ للرياضة خاصة ولنادي الهلال على وجه الأخص.

بذل المعتصم أوشي من حياته وفكره وماله وصحته معظم ما يملك من أجل التاريخ والتوثيق الواسع والأمين والدقيق بشكل لم يسبقه إليه أحد.

لم يقتصر إنتاج أوشي على النشر في الصحف وأجهزة الإعلام, بل كان متاحاً بكل كرم فياض لكل طالب من البحاث والصحفيين والرياضيين, وكنت من المحظوظين بهذا العطاء قدم لي أوشي بعض الكتب الرياضية السودانية القديمة وتفضّل بدفع تكاليف تصويرها وتجليدها.. ومن أفضاله طبع نسخ من الصور الفوتوغرافية النادرة للاعبين القدامى وتقديمها هدية لهم دون أخذ مقابل مالي وما يعلمه غيري كثير دون شك .

تحتوي مكتبة أوشي المنزلية على مجلدات صحف عشرات السنوات وأرشيف آلاف الصور الفوتوغرافية وأشرطة الفيديو وغير ذلك من الإصدارات الوثائقية, ونأمل من أسرة الراحل ونادي الهلال ودار الوثائق ومنظمة ذاكرة السودان وأي جهات أخرى خاصة رجال الاعمال, العمل على مشروع يحفظ أرشيف المعتصم أوشي وأرشيف المؤرخ الهلال عبد الغفار عبد الرازق ويكون متاحاً لطلاب المعلومات .

رحم الله أوشي وعبد الرازق وأسكنهما فسيح جناته.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى