اللغة المروية اللغز المُحيِّر في تاريخ الحضارات السُّودانية

 

مروي – فرح أمبدة:

صنفت منظمة اليونسكو, الحضارة المروية القديمة ضمن الحضارات الإنسانية الخالدة, وبذلك تعهّد المجتمع الدولي برعايتها وصيانة مُخلفاتها والحفاظ عليها، وبرغم الاهتمام العالمي بهذه الحضارة التي تعود إلى ما قبل العام (592 ق. م), إلا أن اللغة التي وجدت في جدران معابدها وجبانات ملوكها لا تزال لغزاً عصياً ولم يتمكّن العلماء من فك رموزها وطلاسمها.

تقع مدينة مروي على بُعد (213) كلم شمال الخرطوم، وحسب ما يُورد المؤرخون فقد انتقلت إليها العاصمة من نبتة عام (591 ق.م). كما أن دولة مروي قد عاصرت حكم الفرس والبطالمة في مصر، ويوجد بالمنطقة التي تُعرف عند المُؤرِّخين بمروي البجراوية نوعان من المعابد.. المعبد الآموني، والمعبد المروي.

يرجع تاريخ تأسيس مملكة مروي إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ولم تكن الحضارة المروية حضارة بسيطة تستمد أوجها من حضارة “نبتة”، ولكن كانت تمثل نهضة حضارية عظيمة تلت قروناً من الركود والتخلف، ولقد بلغت نهضة مروي ذروتها في القرن الأول الميلادي أي بعد أفول حضارة نبتة بفترة طويلة وبعد انتقال مراكز القوة والثراء في كوش إلى الجنوب.

المدينة الصفراء

وخلال القرنين التاليين, بدأت دولة الجنوب طريقها في الانحدار السريع، وسرعان ما تحوّلت تلك المدينة العظيمة إلى مدينة مهجورة مع بداية القرن الرابع الميلادي وأصبح اسمها منسياً، ومن حُسن حظ الأثريين أنّ العصر المروي كان عصراً للعمران وقد تركت لنا حضارة مروي بعض القُرى أطلالاً، هذا بجانب مدينة المصورات الصفراء هي مركز الأحداث لعدة سنين، وفي الشمال كانت توجد أطلال الحضارة المروية بوفرة في مناطق النوبة السفلي وبطن الحجر. وهناك نص من العصر المروي يرجع إلى القرن الثاني قبل الميلاد, حيث بدأ أهل النوبة ولأول مرة في التاريخ في استخدام لغتهم الخاصة في الكتابة والتي قاموا فيها في بادئ الأمر باستخدام بعض الرموز الهيروغليفية القديمة.

اللغز اللغوي

وقد عرف المرويون اللغة الهيروغليفية وكتبوا بها بجانب لغتهم المروية والتي لم يفلح أحدٌ في فك رموزها إلى يومنا هذا، وتُعد حضاراتها من الحضارات المهمة في المنطقة التي تُعرف بالسودان القديم، وقد عرف المرويون اللغة الهيرو غليفية وكتبوا بها بجانب لغتهم اللغة المروية، حيث وجد بالمنطقة حوالي (211) هرماً تابعاً للملوك والنبلاء، أما العامة فكانت لهم مقابر تخصهم ليس عليها أيِّ علامات مُميّزة.

هذا بالإضافة إلى حمام ملكي ومعبد آخر يدعى معبد الأسد. تعتبر منطقة مروي من أشهر عواصم العالم فيما قبل التاريخ، كما أن نفايات الحديد الموجودة بالمنطقة هي خير شاهد على حجم التصنيع الذي كان سائداً.

وتأتي مروي ضمن سلسلة من مكونات الحضارة السودانية، بدأ بالعصر الحجري وفيه وجدت مواقع كثيرة وهو يمتد من (20.000ق.م) إلى (5.000ق.م) وينقسم إلى ثلاثة أقسام: عصر حجري قديم – عصر حجري وسيط – عصر حجري حديث، وعصر برونزي ويضم حضارة كرمة وهي حضارة انتشرت في منطقة دنقلا الحالية، ومملكة نبتة ومركز هذه المملكة هو جبل البركل وكان يُسمى بالجبل المقدس كما جاء في المصرية القديمة (جو- رعب) أي الجبل الطاهر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى