التجربة التركية في محاربة التصحر وتدهور الأراضي في السودان

 

الخرطوم- الصيحة

تقوم تركيا بمشاركة تجربتها وخبرتها في مجال مكافحة تدهور الأراضي والتصحر مع البلدان الأفريقية ولا سيما مع دول الساحل.

فبالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات التركية ومنظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة – الفاو وفي إطار مشروع المشترك بينهم والمسمى بــ”مشوع الجسور من تركيا إلى أفريقيا – BRIDGES” تم تنفيذ مشروع إنشاء خدمات النظم البيئية والأنشطة المُدرة للدخل واستعادة وتسريع التنمية في كل من السودان وموريتانيا وإريتريا.

يهدف مشروع BRIDGES  – الجسور إلى تحسين الإنتاجية والظروف البيئية للنظم الإيكولوجية للغابات الزراعية والماشية وتحسين الظروف المعيشية للسكان المحليين المقيمين في هذه المناطق.

وبفضل أعمال التشجير التي تم تنفيذها بدعم من مشروع BRIDGES – الجسور، سيتم توفير فرص الدخل الناشئة عن الاستفادة من منتجات الغابات غير الخشبية مثل تربية النحل وإنتاج الصمغ العربي والفاكهة والنباتات العطرية الطبية لسكان المنطقة، حيث يهدف إلى زيادة الوعي وتبني الممارسات الصحيحة في التعامل مع الغابات.

ومن أجل دعم أنشطة المشروع، قام مكتب تنسيق البرامج بالخرطوم بزيارة للمناطق التي تم فيها تنفيذ أعمال التشجير في ولايتي كسلا والقضارف وخلال الزيارة تم التأكد بأن المشتل الذي تم تأسيسه بدعم من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) لخلق بيئة تنموية مستدامة للاجئين الذين يعيشون في المنطقة في العام الــ1980، أصبح غير فعّال بسبب الإهمال وعدم توفير الدعم المالي، حيث انخفضت الطاقة الإنتاجية السنوية للمشتل من 1،000،000 شتلة إلى 100،000 شتلة.

وتماشياً مع قرار تحسين بيئة المشتل وزيادة طاقته الإنتاجية، تمت زيادة سعة الجداول المستخدمة للري في المشتل، وتم فتح وتنظيف القنوات الممتدة بطول 2 كم والتي تغذي جداول الري، تمت تسوية وتغطية الأرض الزراعية والتي تبلغ 2700 متر مربع، وتم عمل غطاء بغرض التظليل للمنطقة التي تم عمل أنظمة الري بها. بالإضافة إلى ذلك، تم أيضًا توفير المواد المستخدمة في عملية زراعة البساتين مثل عربة اليد (درداقة) مقص مزارعين، رشاشات الري، أكياس الشتول وطوريات والتي تُستخدم في الإنتاج الزراعي.

من خلال دعم مؤسسة تيكا التركية لزراعة الشتول، فضلاً عن نجاح أعمال التشجير، سيتم بذلك تقديم مساهمة كبيرة في تحسين جودة وتنوع إنتاج الشتول، حيث يهدف هذا المشروع إلى ضمان استدامة المشتل وزيادة مستوى الدخل للأشخاص الذين يستفيدون من المشتل خاصة بفضل الدخل الذي يتم الحصول عليه من إنتاج شتول الفاكهة ذات القيمة الاقتصادية العالية.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!