كلام في الفن.. كلام في الفن

 

أقول أنساك:

في العام 1975 دخل الهادي الجبل أستديوهات الإذاعة وسجل أغنيته الشهيرة “أقول أنساك”.. بعد ذلك هاجر لجمهورية مصر العربية لاستكمال دراسته, ولكنه هجر الدراسة واتجه للجماهيرية العربية الليبية وفي تلك الفترة أنتج أغنيات مثل “أنت المفارق”.. ثم بعد ذلك قدم الكثير من الأغنيات الكبيرة في مسيرته الطويلة.

عبد الرحمن مكاوي:

الشاعر الراحل عبد الرحمن مكاوي يعتبر من شعراء الزمن الجميل.. وقصائده المغناة حفظناها عن ظهر قلب ومنها من شقى الأيام.. التي كان يترنّم بها الفنان الكبير حمد الريح وغيرها من الأغنيات الجميلة التي كرّست لشاعريته وبساطته في المفردة وقُدرته على تصوير الواقع بمفردة محتشدة بالجمال الدافق.. كل أغنيه عنده تحكي أصالة المفردة وجزالتها وحلاوتها وطلاوتها.

يوسف الموصلي:

الموسيقار يوسف الموصلي.. فنان صاحب آراء جريئة لا تعرف الخوف.. وهي بلا شك آراء علمية وإن كان البعض يحسبها غير ذلك.. فهو حينما حضر للسودان بعد غيابٍ طويلٍ رمي حجراً في بركة الساحة الفنية الراكدة من خلال بعض المفاهيم الجديدة التي اعتبرت وقتها محاولات للتغيير في الأصالة السودانية.

أول أوركسترا:

سعى الفنان “إبراهيم الكاشف” إلى تكوين أوركسترا أو آلات متفرقة مثل الأكورديون والكمنجة فطور في الموسيقى السودانية وخرج بها عن إطار أغاني الحقيبة التي كانت سائدة آنذاك (الطمبور والرق).. إلى العصر الحديث “الاوركسترا”.. فكان أساس التجديد في الأغنية السودانية. واصل رحلته الفنية بعد ما انطلق إلى شمال الوادي لتسجيل أشهر وأجمل أغنياته (الحبيب وين قالوا لي سافر).

التاج مصطفي:

من مزايا التاج مصطفى, على مجموعته وغيرها أنه أول مغن من الرواد اتّجه بكلياته لتعلم الموسيقى، يطلبها علماً لا غنىً له عنه، ثم تزاحم الناس بعد ذلك على باب التعليم الموسيقي، وأساتذته هم حسني وشعلان احمد مرجان ومحمد إسماعيل بادي والأستاذ مصطفى كامل. وكان معه من طلاب الموسيقى الماحي إسماعيل وسعدابي عُمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى