التوقيع على بروتوكول المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية

الخرطوم: سارة عباس– 19 أكتوبر 2021م

تم اليوم الثلاثاء، بمباني وزارة الزراعة الاتحادية، التوقيع على برتوكول المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية الذي تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

وقع عن الزراعة الوزير د. إسماعيل الطاهر محمد حربي وعن جائزة خليفة الأمين العام للجائزة د. عبد الوهاب زايد بحضور نائب رئيس مجلس أمناء جمعية النخيل السودانية د. نصر الدين شلقامي والأمين العام للجمعية د. بدر الدين الشيخ ود. تاج السر موسى من الأمانة العامة للجائزة.

واستمع وزير الزراعة، إلى شرح مفصل عن المهرجان والجائزة قدّمه د. عبد الوهاب زايد، والذي أوضح أن الهدف من المهرجان هو ترقية وتطوير التمور السودانية، وتطرق إلى النجاح الكبير الذي تحققه تجربة زراعة الأصناف العالمية في السودان، وأشاد بالنجاح الذي ظل يحققه المهرجان السنوي للتمور السودانية، ونقل دعوة الجائزة لوزير الزراعة لحضور وتشريف المهرجان الذي تنطلق فعالياته بالخرطوم نوفمبر المقبل.

ورحب وزير الزراعة، بوفدي الجائزة والجمعية، ونوه إلى أن عظمة الجائزة تأتي من اقترانها بشخصية عظيمة مما يتطلب من القائمين بأمرها مضاعفة الجهود لإنجاح المهرجان، وقال إن كل عوامل نجاح المهرجان متوفره، وأكد دعم ومساندة الدولة للمهرجان ممثلة في وزارة الزراعة، وأشاد بمشروع تطوير سلسلة القيمة لنخيل التمر، ودعا لممارسة تطوير قيمة نخلة التمر بإحياء المراكز والمصانع القديمة وإعادة تأهيلها بصورة حديثة تواكب التطورات في مجال الصناعة.

من جانبه، قدم د. بدر الدين الشيخ، شرحاً لبرنامج تطوير سلسلة القيمة لنخيل التمر الذي تنفذه جمعية النخيل السودانية برعاية وتمويل من منظمة الزراعة والأغذية العالمية (الفاو)، وشكر جائزة خليفة على رعايتها للمهرجان.

فيما تطرق د. نصر الدين شلقامي، للمشاركات المتنوعة والأنشطة المتعددة التي تقوم بها جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

وينطلق المهرجان الدولي للتمور السودانية في الثلاثين من نوفمبر المقبل بقاعة الصداقة بالخرطوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى