توجيه مستشفى الخرطوم بتقديم الخدمات الطبية لمرضى السرطان

الخرطوم- الصيحة

وجهت وزارة الصحة، مستشفى الخرطوم التعليمي؛ بتقديم الخدمة الطبية لمرضى السرطان على مستوى الحوداث، في أعقاب اعتراض مستشفى الذرة على تحويل جهازين منها لصالح الأولى.

وفي 10 أكتوبر الحالي، قالت مديرة مستشفى الذرة سلافة قرشي، إنَّ وزارة الصحة نزعت جهازي صور مقطعية ورنين مغنطيسي، مقدمةً من بنك التنمية الأفريقي لصالح مستشفى الذرة.

وقالت وزيرة الصحة المُكلفة يسرى محمد عثمان، في بيان؛ إنَّ بنك التنمية الأفريقي منح الجهازين وكانت ضمن شروطه “تجهيز مكان تركيب الجهاز ولم يتم تركيب الجهاز لأكثر من سنة”.

وأشارت بتشكيل لجنةً فنيةً؛ لحل القضية، لا سيما وأنَّ هناك خياران إما بتريكب الجهاز وتشغيله أو ترحيله للإمدادات الطبية، وأنَّ القرار الأخير صعب ولا يصب في مصلحة المرضى وينتج عنه فقدان الشركة والضمان ولذا كان ترحيل الجهاز لمستشفى الخرطوم هو الخيار الأنسب.

وعقدت الوزيرة المُكلفة، اجتماعاً بين مستشفى الخرطوم التعليمي ومستشفى الذرة، دعت فيها المؤسستين للترتيب المشترك فيما يتعلق بالفحوصات المجانية وتقديم الخدمة للمرضى.

وقالت إنَّ الهدف من الاجتماع للتنسيق والتعاون بين المستشفيين وحل المشكلات العالقة، وأشارت إلى أنَّ مستشفى الأورام يقدم خدمات جليلةً لكل المرضى بالسودان وكذلك مستشفى الخرطوم.

وناقش الاجتماع، وفقاً للبيان؛ نقل عنابر أمراض الدم من مستشفى الذرة لمستشفى الخرطوم، العمل في الحوادث بشكل مشترك، حل مشكلة الأوكسجين في مستشفى الخرطوم عبر؛ التنسيق مع الإمدادات الطبية.

وأوضحت الوزيرة المكلفة؛ أنَّ تقديم الخدمة المجانية لمرضى السرطان هي قضيةٌ أخلاقية والتزام جاد من الحكومة، وأنَّ الوزارة تتحمل التكلفة للعلاج المجاني؛ لفحص وعلاج مرضى السرطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى