ورشة مختصة تدعو للاستعانة بذوي الإعاقة في خُطط الأمن الغذائي

 

الخرطوم: الصيحة

طالبت ورشة مُختصة بزيادة الاهتمام الحكومي بقضايا ذوي الإعاقة، وكشفت عن مفاهيم مغلوطة يتم الترويج لها بشأن الإعاقة، وجاءت الورشة برعاية “اي دي دي انترناشيونال” لمشروع نحن قادرون وتحالف المبدعين والإعلاميين للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال نبيل شمس الدين في الورشة حول مفهوم ذوي الإعاقة والأمن الغذائي، ان قصور التعامل الحكومي مع قضايا الإعاقة امر لا بد من إعادة النظر حوله، كما انتقد تعامل الإعلام المرئي مع قضايا الاعاقة وتصويرهم كأشخاص يحتاجون للشفقة والتعاطف، كما اشار لتداول مفردات كثيرة عن مفهوم الإعاقة وهي لا تحمل اي قدر من الصحة، وتصوير تفوق أصحاب ذوي الإعاقة كأنه إنجاز فريد رغم كونه حدثاً طبيعياً.

بدوره، دعا الباحث مرتضى عبد الكريم لإدماج ذوي الإعاقة في مشروعات الأمن الغذائي، مشيرا الى تنامي مخاطر انعدام الأمن الغذائي في عدد كبير من المُجتمعات رغم أن أفراده منتجون، عازياً الأمر الى انهم يبيعون انتاجهم في موسم الحصاد مباشرة بأسعار متدنية، أو عدم إنتاج ما يكفيهم من الغذاء.

ودفعت الورشة التدريبية بعدة توصيات شملت حصر المنتجين وصغار المزارعين بالأرياف وتمليكهم وسائل إنتاج وحركة، وحث البنوك على تقديم تمويل خاص لمساعدة ذوي الإعاقة، ومطالبة الدولة للالتزام بعلاج وحقوق مصابي وجرحى الثورة والحروب السابقة عموماً، كما أوصت الورشة بمراجعة التشريعات القانونية والسياسات المتعلقة بذوي الإعاقة وتفعيلها

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!