تصريحات مهمة لوزير المالية حول التضخم والعلاج وحوافز المغتربين

دبي- الصيحة

بشّر وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم، بتراجع معدلات التضخم والإنتاجية العالية لمحاصيل القمح والذرة والقطن، والاهتمام بالصناعات التحويلية وإحياء صناعة النسيج.

وخاطب جبريل لقاءً تنويرياً نظمته السفارة السودانية في أبو ظبي والقنصلية العامة في دبي يوم الخميس، بحضور المفوض العام لجناح السودان في إكسبو 2020 نبوية محجوب والبعثة الدبلوماسية في دبي، ورؤساء مجالس الأندية السودانية بدولة الإمارات، ورجال الأعمال والإعلاميين السودانيين بالإمارات.

ونوه بحسب (سونا)، إلى جهود الحكومة لحلحلة المشاكل الإدارية في قطاع الاستثمار، وانهاء دور الوسطاء، والسعي لإنشاء نافذة واحدة لفتح المجال واسعاً أمام الاستثمار، والتصنيع الدوائي المحلي، وأشار إلى أن العلاج بالخارج يكلف سنوياً (2) مليار دولار، والمستقبل واعد للاستثمارات الصحية في السودان، ولفت إلى تنفيذ الاقتصاد الرقمي بوزارة المالية، وتأسيس نظام مالي جديد، في ظل التغييرات التي طالت قوانين الاستثمار والفساد.

وأشاد بجهود المغتربين في التحويلات التي بلغت (770) مليون دولار، آملاً في الحفاظ على سعر الصرف، واستثمار الأموال في بناء الموانئ وتحقيق التنمية المستدامة.

وحول مشكلة جوازات المغتربين، أكد جبريل مساهمة المالية في طباعة الجوازات وإرسال فرق، والعمل على معالجة المشاكل كافة، وأوضح أن زيادة الرسوم ترافقت بصلاحية الجواز إلى (10) سنوات تسهيلاً على المغتربين، وهناك دعم لبعض الشرائح لاستخراج جوازاتها.

ونوه إلى حوافز المغتربين، والقرارات التي جاءت لشحن السيارات قبل إلغاء الدولار الجمركي، وأكد أن المالية وضعت ضوابط جديدة لتقييد الاستثناء الممنوح لشريحة المغتربين والسماح لهم باستيراد السيارات الصغيرة، وأشار إلى الاهتمام بإحياء الخطوط الجوية السودانية، وشراء طائرات لخدمة المسافرين ولتصدير اللحوم.

ورداً على تساؤلات رؤساء مجالس الأندية السودانية بالإمارات حول الاستثمار، قال جبريل: “نحن لا نبيع الأحلام، ولازم نصمد، بيئة الاستثمار سيئة، ولكننا نرغب في اغتنام فرص الاستثمار، في مجال الموانئ والمياه والكهرباء”.

وفي رده على مناشدة مدير بنك النيلين فتح القاسم، بالعمل على تذليل الصعاب، لتسهيل افتتاح فرعي دبي والشارقة، أشار جبريل إلى التواصل مع الجهات المختصة بالإمارات لإفتتاح الفرعين، وأشاد بجهود البنك في الإمارات.

ودعا الوزير لمشاركة القطاع الخاص من رجال الأعمال السودانيين بدول الإغتراب والمهجر في تنمية الاقتصاد وتشجيع الإنتاج المحلي وتطوير قطاع الصادرات لرفع القيمة المضافة للإسهام في تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

ووصف الموارد الطبيعية التي يزخر بها السودان بالهائلة، التي تؤهله لتحقيق التنمية، مطمئناً بالإتجاه نحو التحول الديمقراطي، وإعلان كل الأطراف لتسليم الحكومة المنتخبة.

ولفت جبريل إلى الترتيب الجيد في جناح السودان في إكسبو 2020 دبي، وطالب الجميع بالتكاتف مع لجنة جناح السودان، وضرورة أن تلعب الجالية السودانية بالإمارات دوراً كبيراً في المعرض الذي يعتبر نافذة مميزة للشراكات ولاستقطاب المستثمرين السودانيين.

واعتبر أن مشاركة السودان في إكسبو فرصة نادرة، يحرصون من خلالها على لقاء القطاع الخاص بالإستثمار الأجنبي، وتسويق المنتجات السودانية، للخروج بنتائج كبيرة، خاصة وأن أهل السودان يأملون الكثير من إكسبو بتشجيع رأس المال الوطني لإنشاء محافظ مالية، والاستعانة بخبراء سودانيين لإدارة بورصة الذهب.

وأشار جبريل لمساهمة الحكومة في جناح السودان في إكسبو، ولفت إلى توجيه الجهات المختصة بسرعة تسليم المبالغ إلى اللجنة لاستكمال المطلوبات. وقال: “سيتم محاسبة أي شخص أهدر المال في ملف إكسبو”.

وثمن جهود القنصلية والمبنى الذي تملكه الحكومة السودانية، ولفت إلى أنه مجهود للجالية السودانية وإرث للسودان.

من جانبه، رحب القنصل العام بالإنابة، الوزير المفوض أحمد عبد الرحمن، بوزير المالية، وأشار إلى أن الدبلوماسية الرسمية هي ذراع الدبلوماسية الشعبية، ونبه لضرورة الخروج برؤية ثاقبة من الانعطافة التي تشهدها البلاد، وقال إن العقول السودانية في الخارج عانت من إشكالات كثيرة، آملاً في إعادة الثقة لشريحة المغتربين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى