(10) آلاف طن قمح تصل الخرطوم والمخزون يكفي (70) يوماً

الخرطوم- الصيحة

أعلنت وزارة التجارة والتموين، وصول (10) آلاف طن قمح من الولاية الشمالية إلى الخرطوم.

وقالت وكيلة وزارة التجارة والتموين بالإنابة آمال صالح سعد بحسب (منصة الناطق الرسمي) اليوم الأربعاء، إنَّ شحنة الدقيق الواصلة إلى الخرطوم جرى توزيعها على مطاحن (سيقا، ويتا وسين).

ونفت آمال، وجود أي تأثيرات لأزمة إغلاق شرق السودان على ولايات الشمالية ونهر النيل ودارفور.

وأفادت بأنَّ مخزون القمح بالشمالية يقدر بحوالي (30) ألف طن، فيما يكفي المخزون الموجود في موانئ بورتسودان حالياً لمدة (70) يوماً.

وفي الوقت أقرت فيه بوجود تأثيرات كبيرة لعملية إغلاق شرق السودان، على إجراءات الاستيراد والتصدير، أكدت آمال إتخاذ الوزارة جملة من الإجراءات الهادفة إلى توفير السلع الضرورية.

وأشارت إلى شروع الإدارة العامة للتجارة الداخلية، ومباحث التموين، وحماية المستهلك والأمن الاقتصادي في تنفيذ مراجعات لمخازن السكر.

وقالت إنَّ الحملة تهدف إلى الحيلولة دون خزن السلعة، وخلق شح في الأسواق، بصورة تؤدي للمضاربة ورفع الأسعار.

وكشفت الوكيلة بالإنابة عن اعتزامهم في الوزارة تنفيذ حملة لزيارة المصانع للوقوف على إنتاج السلع الضرورية، ومواعين وطرق وصولها للمستهلك، بجانب مراقبتها حتى تتدفق للأسواق دون أنْ تتعرض للتخزين.

وتعاني العاصمة التي تحتضن أكثر من ربع أعداد السودانيين من أزمة في توفير الدقيق للمخابز جراء إغلاق شرق السودان بواسطة مجلس البجا والعموديات المستقلة.

ومن المأمول أنْ تسهم شحنة القمح في خفض حدة أزمة الخبز في الخرطوم التي أعلنت سلطات التعليم فيها عن خفض ساعات الدارسة إلى النصف تقريباً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى