والي جنوب كردفان: العودة الطوعية هزيمة لحرب استمرت (30) عاماً

كادقلي- الصيحة

أكد والي جنوب كردفان حامد البشير، أن العودة الطوعية للمواطنين تعد هزيمةً للحرب التي امتدت لأكثر من (30) عاماً وبمثابة (الحقنة) في الجسم المعلول.

واستقبل والي جنوب كردفان بميدان الحرية بكادقلي اليوم، قافلة الصمود لقرية “كويا” بمحلية كادقلي- الريف الغربي.

وقال الوالي لدى مخاطبته برنامج العودة الطوعية للعائدين، إن حكومة الولاية ستسخر كافة الإجراءات والإمكانيات التي تمكنهم من الاستقرار، ووجّه وزارة البنى التحتية ومحلية كادقلي بتكملة احتياجات برنامج العودة الطوعية دعماً لمسيرة السلام والاستقرار.

من جانبها، أكدت مفوض العون الإنساني بالولاية راوية كمال عبد الكريم، التزامها بتقديم كافة الخدمات الإنسانية المتعلقة بالصحة والمياه، وناشدت المنظمات الدولية والمنظمات الوطنية بالتدخل حتى تصبح “كويا” قرية نموذجية، بجانب دعوتها لكل أبناء ومواطني جنوب كردفان الذين فرّوا من قراهم بسبب الحرب والنزاعات العودة إلى قراهم الأصلية.

في السياق، قال راعي القافلة بالإنابة حسان كبتور رقيق، إنها القافلة الثانية وستليها عدة قوافل أخرى خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن قافلة الصمود تجئ تحت شعار “سلام، تنمية، استقرار” وتضم (1193) فرداً و(370) أسرةً قادمة من ولاية الخرطوم، وأشار إلى تخلف بعض الأسر نسبة لبدء العام الدراسي، مطالباً بتحسين البنى التحتية للقرية خاصة المدارس ومصادر المياه النقية من أجل الاستقرار والإنتاج نتيجة للظروف الاقتصادية بالمدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى