البنك الدولي يقدِّم (700) مليون دولار لدعم قطاع كهرباء السودان

الخرطوم- الصيحة

قالت منصة الناطق الرسمي باسم حكومة السودان، إن البنك الدولي قدّم منحة لدعم قطاع الكهرباء في السودان بمبلغ (700) مليون دولار، خُصصت للقيام بأعمال الصيانة، وأضافت بأنه أمر يجعل قطوعات التيار في الصيف المقبل في حدود الذروة فقط.

ويحتاج قطاع الكهرباء في البلاد إلى مبالغ ضخمة لإمداد الخدمة بصورة مستديمة إلى القطاع السكني والصناعي والحكومي، وذلك بسبب عمليات الفساد المالي في القطاع في فترة النظام البائد.

وقالت وزارة شؤون مجلس الوزراء بحسب المنصة، يوم الاثنين، إن البنك الدولي قدَّم منحة إلى قطاع الكهرباء بمبلغ (700) مليون دولار. وأشارت إلى أن الغرفة المركزية للسلع الإستراتيجية تعمل على حل مشكلة الكهرباء، ببدء العمل في زيادة التوليد في محطتي (قري 3) وبورتسودان.

ويبلغ الطلب على الكهرباء نحو (3900) ميقاواط، فيما لا يتجاوز التوليد (2000) ميغاواط، مما يجعل قطاع الكهرباء يضطر إلى برمجة قطوعات التيار.

وأشارت الوزارة إلى اتفاق مع المقاول لمحطتي (قري 3) وبورتسودان، على تسديد المديونية السابقة البالغة (4) ملايين دولار، على أن يقوم بإنهاء الصيانة في مارس المقبل.

وتنتج محطتا (قري 3) وبوتسودان (900) ميقاواط.

ولم تُجر أي صيانة لمحطات الكهرباء في العام السابق، كما أن تأثيرات ملء سد النهضة الإثيوبي جعلت وزارة الري تعيد تفريغ مياه الخزانات مما أثر على إنتاج الكهرباء.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!