لافتات فنية.. لافتات فنية

 

الشاعر مبارك عبد الوهاب:

ولد الشاعر مبارك عبد الوهاب رضوان يوم 11 مايو 1927، في حي بيت المال بأم درمان، درس بخلوة النخلي ثم المدرسة الأولية بالحي ، فأم درمان الأميرية الوسطى ومدرسة وادي سيدنا الثانوية. اختير للدراسة بكلية الخرطوم الجامعية في عام 1948 ولم يكمل دراسته بها حيث تم فصله لأسباب سياسية، فعمل لمدة عام في معمل ويلكوم التابع لوزارة الصحة، ثم التحق بعدها بجامعة القاهرة لدراسة الهندسة الميكانيكية عام 1949.

الشاعر حسن السر:

أصدر ديواناً واحداً باسم (بريق الصحو) كما يقول المؤرخ والصحفي معاوية حسن يس، وضمنه أشهر قصائده الغنائية، وهو يعتبر شاعرا مقلا جداً في كتابة الشعر الغنائي وحصر أشعاره على أصدقائه المقربين من الفنانين خصوصاً أبو عركي البخيت وخليل اسماعيل وسيف الجامعة، وهو كما معروفٌ لأصدقائه المقربين بطبعه عزوف عن الأضواء ولا يميل لحياة الشُّهرة والنجومية.

دكتور عبد القادر سالم:

يظل الفنان الدكتور عبد القادر سالم واحداً من أبهى التجارب الغنائية التي وفدت إلينا من كردفان، فهو من مواليد مدينة الدلنج بجنوب كردفان في العام 1946، واشتهر على مستوى السودان وخارج السودان منذ العام 1971م، وله من الإنتاج الفني ما يزيد عن أربعين أغنية مسجلة بالإذاعة السودانية، كما له نحو عشر أغنيات مسجلة على طريقة الفيديو كليب، تم تصويرها بمنطقة كردفان.

ود القرشي:

ود القرشي من فرط إعجابه الشديد بأحمد المصطفى، فإنه شبّهه بالعصفور المُغرّد الذي يذهب معه ليغني للحبيب المغرم به في تلك الأغنية. وبعد نجاح «يلاك يا عصفور»، فإنّ أحمد المصطفى وعلى غير المتوقع حينما عرض عليه ود القرشي التعاون معه وذلك بتقديم المزيد من الأغاني الملحّنة، امتنع أحمد المصطفى بأدبه الجمّ عن أن يصبح مؤدياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى