Site icon صحيفة الصيحة

السودان والمغرب يتفقان على شراكات استراتيجية في قطاع المعادن

الرباط: الصيحة
قال وزير المعادن محمد بشير عبدالله ان السودان يأمل في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الفوسفاط والطاقة والمعادن والتكوين.

وأجرى ابونمو مباحثات مع وزير الطاقة المغربي عزيز رباح في العاصمة المغربية الرباط، وشملت المباحثات تعزيز شراكات استراتيجية في قطاع المعادن.

وأشاد رباح بالعلاقات الثنائية الممتازة بين المغرب والسودان، مبرزا فرص التعاون المستقبلي بين البلدين، لاسيما في مجالات حيوية من قبيل الطاقة والمعادن والبيئة.

وأكد أن”المملكة على استعداد لتقاسم تجربتها مع السودان في مجالات الطاقة والمعادن والصناعة وأيضا الفلاحة”، مبرزا ضرورة تجسيد الشراكة المغربية-السودانية على أرض الواقع.

وشدد على أهمية النهوض بالعنصر البشري، باعتباره رافعة لا محيد عنها لتحقيق التنمية، داعيا السودان إلى الاستثمار في تكوين شبابه وتطوير كفاءاته.

بينما قال ابونمو ، الذي يقوم بزيارة صداقة وعمل للمغرب، من 21 إلى 25 سبتمبر الجاري، على رأس وفد يضم مسِؤولين كبار بالقطاع المعدني بالسودان، أن اللقاء الذي عقده مع السيد رباح شكل فرصة لتبادل الآراء ومناقشة السبل الكفيلة لتطوير فرص التعاون الثنائي في المجال المعادن وتعزيز روباط الشراكة بين الفاعلين الاقتصاديين بالبلدين.

وأكد ان السودان ينخرط في مسار ديمقراطي ويتطلع إلى انفتاح إقليمي ودولي.

وخلال هذه المباحثات، أعرب الوزيران عن رغبتهما في تعزيز بقوة التعاون الثنائي في قطاع المعادن من خلال تكثيف اللقاءات والمشاورات، من أجل إعداد خارطة طريق بهذا الخصوص، وكذا تنظيم دورات تدريبية وزيارات ميدانية.

وينتظر أن يجري الوزير محمد بشير عبد الله سلسلة من اللقاءات مع فاعلين بقطاع المعادن بالمغرب، ويتعلق الأمر بالمكتب الشريف للفوسفاط والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ومجموعة مناجم والمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط.

Exit mobile version