وزير الطاقة: قانون الكهرباء يسمح للقطاع الخاص المشاركة في الإنتاج

:الخرطوم: الصيحة

قال وزير الطاقة والنفط جادين علي العبيد، إنّ التعديلات  التي تمت في قانون الكهرباء تسمح للقطاع الخاص بالمشاركة في إنتاج الكهرباء بشروط، من بينها تقديم خدمة ممتازة تراقبها الدولة.

وكشف وزير الطاقة والنفط جادين علي العبيد خلال مخاطبته، الجلسة الافتتاحية لورشة علمية بعنوان (الطاقة والتنمية المستدامة في السودان) التي نظمتها جامعة الزعيم الأزهري أمس الأربعاء، كشف عن اتجاه لإدخال القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء.

وذكر وزير الطاقة والنفط أن التعديلات في قانون الكهرباء أقرّت دخول شركات أخرى مُنافسة لنظيراتها الحكومية مشفوعة بجهاز رقابي حكومي يُناط به مراقبة وصول وشراء الخدمة، بجانب مراقبة الأجهزة والمعدات المستوردة شريطة أن تكون ذات كفاءة عالية، فضلاً عن مراقبة عمليات استهلاك الكهرباء.

وقال إن إنتاج السودان من الكهرباء يبلغ ٣ آلاف ميقاواط بتكلفة سنوية تبلغ ٢ مليار دولار يتم صرف٦٠٪ منها على الوقود مقابل٢٠٪ للاسبيرات والصيانة، بينما يتم صرف متبقي النسبة على الخدمات.

وقال مدير جامعة الزعيم الأزهري البروفيسور الوليد محمد الأمين، إن الطاقة والتنمية المستدامة تتصدّر التحديات التي تُواجه الحكومة الانتقالية، ونبه الأمين إلى أن السودان لم يستغل حتى الآن مصادره الغنية بالطاقة وفي مقدمتها الطاقة الشمسية والرياح، ودعا المهتمين والأكاديميين والمهنيين للتفاكر والحوار من أجل الوصول إلى التّنمية المُستدامة.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!