كلام في الفن.. كلام في الفن

 

عوض أحمد خليفة:

شاعر صاحب مفردة خاصة جداً.. مفردة مترعة بالجمال والعاطفة الدافقة.. كل أغنياته التي كتبها تعبر تعبيراً دقيقاً عن شاعر سلك طريقاً مختلفاً عن حال السائد من اللغة الشعرية الغنائية.. وبالتأمل في أغنيات مثل (ناكر الهوى).. (دنيا المحبة) .. (عشرة الأيام) يجد نفسه أمام شاعر يرسم ولا يكتب .. فهو بارع جداً في تصوير حالته الشعرية من خلال حشدها بالتعابير السهلة ولكنها في ذات الوقت عميقة ومتجذرة في الأرض..

منار صديق:

انتقدني بعض الأصدقاء على نقد للفنانة منار صديق وحديثي حول عدم إضافتها لفكرة غنائية جديدة.. ولكني أقول لهم إن الإضافة التي أعنيها ليس جمال الصوت وحده والظهور في زمن جدب الصوت النسائي.. ولكن منار نامت واستكانت في خانة التقليد، بل أصبح صفة تلازمها أينما حلت وغنت.. فهي أصبحت نسخة يمكن أن نقول مشوهة من عائشة الفلاتية.. ولا أعتقد بأن تقليدها للفلاتية أو ترديدها لأغنياتها يمكن أن يصنع من منار فنانة صاحبة بصمة كحنان النيل مثلاً.

سألت عليك:

(سألت عليك) قصيدة تستحق الاحتفاء لأنها تحتشد بالغنائية الدافقة، وكل مقطع فيها يعبر عن الوجدان الجميل لهاشم صديق، الذي ما زال قادراً على دغدغة المشاعر بمفردات مغايرة وجديدة.. وهي قصيدة قصيدة تشابه في بنائها الشعري المزاج اللحني للفنان الكبير محمد الأمين.. وهذه القصيدة بالذات يمكنها أن تزرع مساحات اليباب التي استطالت وتمددت ما بين أبو اللمين وهاشم صديق.. وأظنها ستكون هي “عربون العودة” لزمان الغناء الجميل الذي يشابه “كلام للحلوة” و”همس الشوق “و”حروف اسمك”!!

طواقي الخوف:

أغنية طواقي الخوف الجديدة أكدت بأن شمت محمد نور يمتاز بخصائص عديدة لا تتوافر لغيره من الملحنين.. ويأتي في أول ذلك أنه يحصر الأغنية في زمن أدائي محدد لا يتجاوز بضع دقائق يحشد فيها كل أفكاره من حيث المفردة الشعرية والجملة الموسيقية فتصبح الأغنية عبارة عن كبسولة مضغوطة دونما خلل يؤثر على طرحها العام وأفكارها المراد توصيلها.. كما أنه يستطيع تقديم أغنية كبيرة ذات ثراء إيقاعي ولحني.

فيصل الصحافة:

أتوقف بإعجاب كبير عند تجربة الفنان الشاب (فيصل عبد اللطيف) الشهير (بفيصل الصحافة).. فهو فنان من طينة نادرة.. موهوب حتى النخاع.. يتميز بصوت فخيم وطروب ويحتشد بالحلاوة والندواة والإمتاع الأدائي.. وفيصل من فصيلة الفنانين الذين يملكون القدرة على التطريب ويمتلك خيالاً أدائياً بديعاً لا يتوافر عند غيره من أبناء جيله.


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى