كلام في الفن.. كلام في الفن

 

جمال فرفور:

هو ليس صاحب تجربة فنية لها إضافات واضحة على مستوى التأليف الموسيقي مثل محمد الأمين أو وردي أو الهادي الجبل.. فهذه نماذج لتجارب بإمكانها الخلود والبقاء في اذهان الناس طويلاً تداعب وجدانهم.. فهو ناجح جدًا كفنان (عدادات أو حفلات) وشاطر في كل ما يحمله (الساوند سيستم) من اغنيات تذهب مع الريح.. كل الأغنيات تقريباً أقرب (لحلاوة قطن) التي لا تترك للفم فرصة حتى يتذوقها وتذوب سريعاً.. وذلك هو حال مجمل أغنياته.

التجاني حاج موسى:

شاعر لا يحتاج لتعريف.. فأغنياته الموزعة بين حناجر المطربين تؤكد على مكانته العالية.. والتجاني بجانب أنه شاعر مميز فهو أيضاً له محاولات لحنية ناجحة كان معظمها ناجحاً ومبهراً .. ولعله يظلم كثيراً حينما ينسب بعض ألحانه الى ملحنين آخرين.. فهو للحقيقة هو الذي لحن جزءاً حميماً من أشهر اغاني الفنان كمال ترباس وهي (جاي تفتش الماضي.. أمي يا دار السلام) فهذه الأغاني ليست من ألحان كمال ترباس وإنما من ألحان التجاني حاج موسى.

عبد الكريم الكابلي

عبد الكريم الكابلي إنسان متحضر مهذب يكره الكذب كما يكره الطاعون، لا يتكلف سلوكاً، فهو يتحرك بين الناس كما يتحرك في منزله الخاص، لا يثير ضجة كبرى حين ينجز عملاً فنياً، ولا يطبل لنفسه، ويتجنب الأضواء ويفضل أن يكون بين الجمهور، وهو فنان واعٍ بموهبته لذلك ظل يؤثر في الناس ويعلمهم، كما هو مهتم بتثقيف نفسه في كل ساعة من ساعات حياته.

مصطفى سيد أحمد:

تجاوز مصطفى سيد احمد كل العقبات وكان ذلك الموقف هو الانطلاقة الحقيقية لمشروعه الغنائي فهو حينما تجاوزهم تجاوز معهم كل الأشكال الكلاسيكية والعادية من حيث المفردة الشعرية فكانت الحزن النبيل.. قمر الزمان.. سمحة وسمرية .. أسئلة ليست للإجابة .. يا ضلنا.. سافر.. كوني النجمة.. وغيرها من الإغنيات التي رسمت خطاً غنائياً جديداً ومشروعاً اتسم بالصدق والانحياز للوطن والناس .

محمد الأمين إسماعيل:

أتابع بشغف وحرص شديد البرامج الدعوية التي يقدمها الشيخ محمد الأمين إسماعيل وهي على كثرتها وتوزعها بين القنوات ولكن لهذا الشيخ طريقته المحببة في شرح المسائل الفقهية الجدلية بطريقة بسيطة ومبسطة وفيها قدر كبير من العمق.. وأهم ما يميزه أنه داعية عصري وليس تقليدياً ويستطيع أن يخلق علاقة توافقية ما بينه والمشاهد.. فهو يمتلك ميزة وخاصية العلم الدقيق بأمور وتفاصيل الدين من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وهو شيخ مدرك لمتطلبات العصر الحديث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى