كسلا.. طلب لدعم اللاجئين بالولاية

 

كسلا : إنتصار تقلاوي

أكد والي كسلا المكلف أمين عام الحكومة الأستاذ الطيب محمد الشيخ اهتمام الولاية ببرامج تدريب الكوادر خاصة في مجال التعليم، جاء ذلك لدى مخاطبته بقاعة التأهيل التربوي ختام دورة تدريب معلمي الثانوي في علم أصول التدريس والدعم النفسي والاجتماعي والمهارات الحياتية وتكنلوجيا المعلومات والاتصالات، وأوضح أن ولاية كسلا واحدة من الولايات التي تستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين منذ ستينيات القرن الماضي في معسكرات كبيرة شملت معظم محليات الولاية حيث يتلقى اللاجئون الدعم ومشاركة الخدمات والأمن بالولاية وقال: رغم أننا أكثر حاجة لتلقي الدعم إلا أننا نقدم الغالي والنفيس من أجل أن يستقر اللاجئون”، مشيرًا إلى أن السودان وبعد فترة طويلة من استضافة اللاجئين آن له أن يجد الدعم من كل المنظمات الدولية والإقليمية.

وأضاف أن السودان يمر بظروف تغيير بعد ثورة ديسمبر المجيدة وينشد النهضة والاستقرار والسلم . وأشاد بدور الإيقاد في إقامة برامج الدورات التدريبية إلى جانب برامجها طوال الفترات السابقة من أجل ترسيخ السلام وإيقاف النزاعات والحروب.

من جانبه رحب مدير عام التربية والتوجيه أحمد حسن بعودة إدارة مدارس اللاجئين للوزارة، مشيرًا إلى أهمية أن تجد مدارس المجتمعات المستضيفة للاجئين الدعم المماثل من المجتمع الدولي منوهاً إلى اهتمام الوزارة ببرامج تدريب المعلمين في مختلف المحاور.

وأوضح ممثل الإيقاد مجدي أبوبكر أن المشروع يستهدف 100 معلم بكل من اثيوبيا ويوغندا والسودان منهم 50 معلماً بولاية النيل الأبيض و20 معلمًا بولاية القضارف و30 بولاية كسلا .

وقال إن المشروع أتى في إطار بناء الاحتياجات التدريبية ويهدف إلى دمج اللاجئين والنازحين في أنظمة التعليم الوطنية إلى جانب استيعاب الطلاب في الجامعات وتقليل التسرب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى