حميدتي يدعو لتفعيل القوات المشتركة السودانية الليبية لتأمين الحدود

 

الخرطوم ــ الصيحة

أكّد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” تعاون السودان وتنسيقه مع ليبيا في كافة المجالات، بما يُعزِّز الاستقرار في البلدين.

ورحّب “حميدتي” خلال لقائه بالقصر الجمهوري أمس، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني موسى والوفد رفيع المستوى المرافق له، بزيارة الوفد الليبي للبلاد، متمنياً أن تنعم ليبيا بالاستقرار في ظل حكومتها الحالية.

وعبّر “حميدتي”، عن سعادته برغبة واستعداد الأطراف الليبية في تحقيق المُصالحة الوطنية، داعياً لضرورة تفعيل دور القوات المُشتركة بين البلدين لتأمين الحدود والحد من الهجرة غير الشرعية.

إلى ذلك، أكد مدير الإدارة الأفريقية بوزارة الخارجية السفير حسن عبد السلام عمر، في  تصريح صحفي، أنّ اللقاء اتّسم بالصراحة والشفافية، وتناول تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية.

وأضاف مدير الإدارة الأفريقية أنّ نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، قدم الدعوة للسودان للمشاركة في مؤتمر وزراء دفاع الجوار الليبي الذي تستضيفه المملكة المغربية الشهر المقبل، مشيراً إلى أن الجانب الليبي أبدى رغبته في مشاركة السودان وكل دول الجوار لدعم استقرار ليبيا والمنطقة، وقال إن زيارة الوفد الليبي للبلاد تأتي والسودان يستعد للمُشاركة في مؤتمر الجوار الليبي الذي سيُعقد في القريب العاجل بدعوة من الحكومة الجزائريّة.

من جانبه، أشاد وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية الليبي محمد خليل عيسى، بمواقف السودان الداعمة لبلاده، مشيراً إلى أن السودان رحّب بتفعيل الاتفاقية الرباعية لحماية الحدود والحد من الهجرة غير الشرعية. ودعا وكيل الخارجية الليبي، دول الجوار للمساعدة والمشاركة في دعم الاستقرار في ليبيا، مؤكداً أن الدولتين ظلتا تُعانيان لفترة طويلة من الهجرة غير الشرعية باعتبارهما دولتي عبور، وقال إن البلدين تربطهما علاقات ولديهما مُذكّرات تفاهم واتفاقيات ستسهم في تعزيز وتطوير العلاقات بما يخدم مَصالح الشعبين.

وأبدى وكيل وزارة الخارجية الليبي، رغبة بلاده في تشكيل القوات المشتركة بين دول الجوار لمراقبة الحدود والهجرة غير الشرعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى