الطيب عبد الله.. رائد الشجن الغنائي!!

(دو)

الفنان المطرب الأستاذ الطيب عبدالله اسمه الكامل-الطيب عبد الله احمد الذبحاني مواليد مدينة شندي 1941 شمال الخرطوم وهو مطرب وشاعر وملحن سوداني من اصل يماني مشهور ذاع صيته وبزغ نجمه عالياً منذ بداياته الأولى في الستينيات في سماء الطرب إبان العصر الذهبي للغناء والفن السوداني..

(ري)

اشتهر الأستاذ الطيب عبدالله بعذوبة صوته ذي الطابع الحزين وتمكنه من امتلاك القرار والجواب في الأداء الغنائي وانتقاء الكلمات الرقيقة البالغة الحساسية وأجمع الكثيرون من معجبيه بأنه فنان استماع بالدرجة الأولى .. نشأ وترعرع في مدينة شندي لأسرة لأب يماني- المرحوم عبد الله احمد الذبحاني- كان تاجراً وقد قدم من اليمن من لواء تعز من قبيلة ذبحان من منطقة التربة الحجرية المعروفة ليستقر في مدينة شندي بالسودان في أوائل العشرينيات.

(مي)

شارك للمرة الأولى بوصلة غنائية في حفلة بمسرح السينما بمدينة شندي في أوائل الستينيات وكانت هذه هي المرة الأولى التي يراه مسؤولون كبار من لجنة إجازة الأصوات حضروا من إذاعة امدرمان بالخرطوم وأبدوا إعجابهم الشديد به ودعوه للحضور إلى اذاعة امدرمان بالخرطوم. اهتم به أحد كبار رجال الدولة والسياسة في الحكومة السودانية آنذاك وهو الدكتور إدريس البنا الذي كان رئيساً لمجلس رأس الدولة في منتصف الثمانينيات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى