البرهان: تركيا وقفت إلى جانب السودان.. الخرطوم وأنقرة تُوقِّعان 6 اتفاقيات

 

أنقرة ــ وكالات

أكد رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أن تركيا وقفت دائماً إلى جانب السودان، مشيراً إلى الروابط التاريخية القائمة بين البلدين، في وقتٍ وقعت تركيا والسودان، الخميس، 6 اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات والقطاعات.

وقال البرهان في مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة أمس، إن هناك علاقات تاريخية عَميقة بين البلدين، وإنه من الواجب الحفاظ عليها وتعزيزها. وعبّر عن تعازيه لمن فقدوا أرواحهم جرّاء الحرائق والفيضانات في مختلف مناطق تركيا، وأضاف “جمهورية تركيا دولة عظيمة، وهي دولة رائدة في منطقتها وفي العالم”. وأردف: “لقد وقفت تركيا دائمًا إلى جانب السودان، خاصّةً في عملية التحول والتغيير التي نمر بها، وآمل أن نتجاوز هذه المرحلة بدعم من أصدقائنا المُخلصين مثل تركيا وزعيمها ودول أخرى”. وأثنى على دعم تركيا للسودان في مكافحة وباء كورونا، وعلى استضافة تركيا للطلاب السودانيين وتقديم خدمة التعليم لهم. وشدد البرهان، على أنّ تركيا كانت وما زالت “صوت السودان” في رفع جميع أنواع الحصار والعُقُوبات المفروضة على بلاده.وقال إنّ الرئيس رجب طيب أردوغان وقف إلى جانبنا، والشعب السوداني لن ينسى هذا الموقف، والسودانيون يقولون عن الرئيس أردوغان إنه “الرئيس القوي”، وأكد على إمكانية مساهمة تركيا والسودان كثيراً في خدمة شعبيهما والمنطقة من خلال تضامنهما، وذكر البرهان أنّ زيارته إلى تُركيا تأتي لتعزيز مجالات التّعاون والعلاقات القائمة بين الجانبين، وأعرب عن سعادته برؤية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في السودان قريباً.

إلى ذلك، وقّع السودان وتركيا على 6 اتفاقيات، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة المُتجدِّدة وكفاءة الطاقة بين حكومتي البلدين، إلى جانب مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال البروتوكول بين وزارتي الخارجية. كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون مالي واقتصادي بين وزارة الخزانة والمالية التركية ووزارة المالية السودانية. وكذلك تم التوقيع على اتفاقية التعاون المالي العسكري وبروتوكول تنفيذ المُساعدات النقدية بين حكومتي البلدين.

ووقّعت وكالة الأناضول التركية مع وكالة الأنباء السودانية “سونا” اتفاقاً لتجديد التعاون بينهما.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!