وصول شُحنات اللقاح ذي الجُرعة الواحدة وتخصيص كميات لـ(البحر الأحمر)

 

الخرطوم- ابتسام حسن

وَصَلَت مطار الخرطوم، مساء الخميس، (606.700) جُرعة من لقاح كوفيد – 19 (جونسون آند جونسون) تبرّعت بها الولايات المتحدة عبر آلية تقاسُم الجُرعات التّابعة لمرفق كوفاكس.

وقالت وزارة الصحة الاتحادية في تعميم صحفي، إنّ لقاحات (جونسون آند جونسون) حاصلة على مُوافقة قائمة الاستخدام في حالات الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، وهي من أول اللقاحات ذات الجُرعة الواحدة يتم توفيرها في السودان، مِمّا يمكن أكثر من (600.000) شخص بالسودان من التطعيم الكامل بجرعة واحدة فقط.

وكان في استقبال طائرة اللقاحات وزير الصحة د. عمر النجيب الذي شكر حكومة الولايات المتحدة ومبادرة الكوفاكس والشركاء الذين ساهموا في إيصال الشحنات، وقال “هذه الشحنة هي خط الدفاع الأول لمُحاربتنا للوباء”. وَأضَافَ أنّ الجُزء الأكبر من الشحنة سيتوجّه إلى بورتسودان حاضرة ولاية البحر الأحمر للسيطرة على الوباء، وأكّد أنّ مُستوى الحماية للقاح عالية جداً، ودعا المُواطنين للالتزام بالاحترازات والإجراءات الصحية، وأشار إلى أن الوزارة تسعى بالتطعيم بلقاحات (كورونا) للوصول إلى أكثر من (20%) من سُكّان البلاد في المرحلة الأولى، وقال “لدينا اعتقادٌ راسخٌ بأن اللقاحات هي واحدة من أكثر التدخُّلات الصِّحيَّة فعاليةً التي تنتجها البشرية لمكافحة الأمراض ومُحاربتها، وتُخَفِّف لقاحات كوفيد – 19”.

من جانبه، قال القائم بالأعمال الأمريكي بريان شوكان، إن الولايات المتحدة مُلتزمة بمُكافحة الجائحة في جميع أنحاء العالم باستخدام قوة الديمقراطية، وبراعة العلماء الأمريكيين، وقوة التصنيع الأمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى