وكيل الخارجية يُوضِّح لـ(الصيحة) تفاصيل تعيين الكوادر الدبلوماسية

 

الخرطوم- مريم أبشر

تحصّلت (الصيحة)، على تفاصيل تعيين (50) كادراً دبوماسياً وسيطاً بوزارة الخارجية، نشرت قائمتها النهائية لجنة الاختيار القومية خلال اليومين الماضيين.

وكشف وكيل وزارة الخارجية السفير محمد شريف لـ(الصيحة) أمس، أن أكثر من (900) تقدّموا لوظائف الكوادر الوسيطة التي طرحتها الوزارة لكل السودانيين بالداخل والخارج عبر لجنة الاختيار بالتنسيق مع اللجنة المكونة من الخارجية وديوان شؤون الخدمة، وقال إنّ اللجنة أخضعت المتقدمين لمُعاينات إلكترونية داخل السودان وخارجه اجتازها حوالي (470) منهم، ثم تمّ وفق تنسيق كامل مع جامعة الخرطوم وضع امتحان للمُتنافسين للوظائف شمل أربع أوراق (لغة عربية، لغة إنجليزية، وورقة للعلاقات الدولية وأخرى للمعلومات العامة)، وكانت ورقتا العلاقات الدولية والمعلومات العامة أصعبها، حيث اجتاز الامتحان (37) فقط. وأضاف أنّ اللجنة قرّرت تبعاً لذلك إدخال كل من أحرز نسبة نجاح كلي (50%) في الامتحانات بمن فيهم الراسبين في بعض المواد لامتحان شفاهي دقيق غطّى كل الجوانب بما فيها النفسية، وأوضح أن الامتحان استمر أربعة عشر يوماً. وذكر أنه بناءً على النتيجة تم اختيار (20) منهم لشغل وظيفة مستشار بالوزارة و(20) لشغل سكرتير أول، وأكد ثقة الوزارة في جامعة الخرطوم، وقال إنّ كل المراحل لملء الوظائف تمّت بمُتابعة دقيقة من قبل الوزارة ولجنة الاختيار، ونفى ما يُثار بشأن مُحاباة أو تجاوز في الاختيار.

وعلمت (الصيحة)، أن الاختيار للوظائف شمل (38%) للنساء، كما تم ولأول مرة استيعاب اثنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن الوزارة منحت شباب الثورة الفرصة الكافية في وظائف تُطرح بعد ثورة ديسمبر.

وفي السياق، أكد شريف أنّ (30) سفيراً تم ترشيحهم من قِبل الوزارة يجرى اعتمادهم من قِبل رئيس الوزراء ومن ثمّ رئيس مجلس السيادة للدفع بهم لرئاسة البعثات السودانية بالخارج، وكشف أن (65) بعثة بالخارج ظلت تسير خلال السنوات الثلاث الماضية عبر قائمين بالأعمال، ولفت إلى أن تعيين السفراء سيكون على مراحل ووفق الأولويات، وستكون البداية بالسفارات الأكثر حاجةً لسفير، وأكد أن الأوضاع المالية للوزارة وبعثاتها تمضي جيداً، وأشاد بدعم رئيس الوزراء للوزارة حتى تتمكّن من أداء مهمتها، فضلاً عن التعاون الكبير لوزير المالية ووكيلها مع الوزارة، وقال “نتوقّع تسديد دفعيات مالية للوزارة خلال هذين اليومين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى