اجتماع فريق العمل لجولة الانضمام  لمنظمة التجارة العالمية

الخرطوم: سارة

تم عقد  الاجتماع  الخامس لفريق العمل الخاص بانضمام السودان الى منظمة التجارة العالمية افتراضياً.

والتقى وزير التجارة والتموين علي جدو برئيس فريق العمل كاستورو ناقاي.  .

وشارك السودان بفريق تفاوض برئاسة وزير التجارة و التموين  المفاوض القومي  والسفير عثمان أبو فاطمه من سفارة السودان بجنيف وبمعاونة  فاطمة أحمد إبراهيم الأمين العام للأمانة العامة المكلف لشئون منظمة التجارة العالمية، حيث ضم الفريق ممثلين لجميع الوزارات و المؤسسات ذات الصلة بعملية تحديث وثائق الانضمام.

وتم في الاجتماع مناقشة الوثائق المحدثة التي قدمها   السودان خلال الفترة فبراير – يونيو 2021 والخاصة بالانضمام في مجال السياسات المالية والنقدية، السياسات التجارية ذات الصلة بالتجارة في السلع والخدمات، السياسات الجمركية، إضافة للمسائل القانونية والتشريعات والمعايير الخاصة بالتجارة في السلع بالإضافة الى ما يتعلق بنظام الحكم  والبيئة والدعم الزراعي والاستثمار…. الخ.. من بقية المستندات حيث وجدت قبولا واستحسانا من جميع الدول الأعضاء المشاركة والمجموعات مثل المجموعة العربية والمجموعة الإفريقية والذين أكدوا اهتمامهم بانضمام السودان وسيعهم لتقديم الدعم للسودان في مسيرة الانضمام.

من خلال المفاوضات قدمت بعض الدول والاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية أسئلة في جميع مجالات المستندات المقدمة خاصة الولايات المتحدة الأمريكية التي قدمت العديد من الأسئلة.

وقام السودان بالرد والإجابة على جميع الأسئلة التي وردت في الاجتماع وأن هنالك بعض الأسئلة التي سوف ترسل لاحقاً كتابة عبر سكرتارية منظمة التجارة العالمية بجنيف الى السودان.

وتم الاتفاق أن ترسل الدول أسئلتها كتابة خلال فترة أقصاها 23 أغسطس الحالي ليتم الرد عليها من السودان و إرجاعها الى تلك الدول حتى يتم الاستعداد المبكر للتىحضير للجولة القادمة.

وتقدم الوزير بالشكر الى  جميع الدول والمجموعات التي شاركت في المفاوضات على تعاونها بدعم السودان وتقديم المساعدات الفنية له وكذلك قدم شكره لكاستيرو ناقاي على فترة رئاسته لفريق عمل السودان والتي انتهت بنهاية فترة عمله بالسفارة اليابانية بسويسرا،  مشيراً الى حسن تعاون  اليابان ودعمها للسودان خلال الفترة السابقة.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!