حمدوك يبحث مع مؤسسة التمويل الدولية مرحلة ما بعد إعفاء الديون

 

ابيدجان- الصيحة

بحث رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك، مع مدير مؤسسة التمويل الدولية مختار ديوب، تحضير القطاع الخاص للاستفادة من المرحلة المقبلة، بعد بداية عملية إعفاء الديون.

وجرى اللقاء على هامش اجتماع قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية لدعم التجديد لموارد الوكالة الدولية للتنمية (IDA) بأبيدجان.

ورحّب حمدوك، بـ”ديوب”، وأكد أنّ إعفاء الديون عملية تتطلب دوراً أكبر ومحورياً للقطاع الخاص، خاصة القطاعات الحيوية مثل الزراعة والطاقة. ونوه لأهمية دور المؤسسات التمويلية، مثل مُؤسّسة التمويل الدولية في تحديث مشاريع مثل مشروع الجزيرة والطاقة والقطاعات المالية والمصرفية وعودة المصارف العالمية للعمل بالسودان، مما يحتاج للدمج والتأهيل للمصارف الصغيرة لتُواكب التّطوُّرات في هذا المجال على المستويين الداخلي والعالمي. ودعا حمدوك، مؤسسة التمويل الدولية ومُديرها لزيارة السودان، ورحّب ديوب بالدعوة وأكد اهتمامهم بالعمل في السودان.

وأكد ديوب بدء الترتيب لفتح مكتب لمؤسسة التمويل الدولية في السودان مع رغبتهم في أن تنجح التجربة السودانية ليعود السودان لسابق عهده.

وبدأت مؤسسة التمويل الدولية العمل مع الحكومة السودانية لتطوير بيئة الأعمال من حيث القوانين والتّشريعات والمُؤسّسات والمجالات التي يُمكن أن تُساعد المؤسسة في تحريك الاستثمار بها مثل الزراعة والطاقة والاتصالات والتكنولوجيا، وكذلك القطاع المالي ومدى جاهزيته للمرحلة المقبلة من حيث الخدمات المصرفية المُختلفة.

وتعمل المؤسسة للإسهام في وجود قطاع خاص قوي وفاعل للحد من الفقر وتعزيز التنمية التشاركية، وهي مؤسسة تعمل منذ (60) عاماً في مجالات فتح الاستثمار الخاص، وخلق الأسواق والفرص التي تشتد الحاجة إليها، وجمعت المؤسسة خلال تاريخها الطويل رأس مال مقدر لتمويل الأعمال التجارية في البلدان النامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى