خبير اقتصادي يستهجن حديث وزير الصناعة بشأن انهيار صناعة السكر

الخرطوم: الصيحة

استهجن د. عماد الدين جامع الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بالجامعات السودانية، حديث وزير الصناعة إبراهيم الشيخ بشأن المشكلات التي تعترض صناعة السكر في السودان والأنهيار الذي يمكن أن يحدث في هذا القطاع، مؤكداَ أن الوزير هو المسؤول الأول عن النهوض بصناعة السكر في البلاد، وأن أي حديث عن انهيار في هذا القطاع سيكون هو المسؤول الأول عنه.

وقال جامع في تصريح صحفي إن وزارة الصناعة يقع عليها العبء الأكبر في الارتقاء بكافة الصناعات لاسيما صناعة السكر التي تواجه تحديات كبيرة مبيناَ أن أزمة السكر التي يتحدث عنها وزير الصناعة إبراهيم الشيخ ما هي إلا حلقة جديدة في سلسلة المشاكل الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، مشيراَ إلى الزيادات في أسعار السلع الأساسية على خلفية سياسة رفع الدعم التي أقرتها الحكومة الانتقالية والتي ستلقي بظلال سالبة على مجمل السلع التي يعتمد عليها المواطن.

وأشار د. عماد الدين إلى إقرار بنك السودان بأنه لن يكون قادراً على دعم القطاع الزراعي مالياً وهذا إن دل على شيء إنما يدل على نية الحكومة الخروج من دعم القطاعات الإنتاجية وترك المواطن يصارع وحده في خضم الأوضاع المعيشية، وأضاف أن هذه الأحوال إذا ما سارت بنفس هذه الوتيرة فإن البلاد ستكون مقبلة على مجاعة حقيقية.

وأبان الخبير الاقتصادي أن الوعود التي ظلت تطلقها الدول الغربية منذ سقوط النظام السابق ذهبت أدراج الرياح وهي مجرد كلام لا تتبعه أفعال بالرغم من الأعمال الجليلة التي قدمتها حكومة الفترة الانتقالية الغرب والتي يأتي على رأسها التطبيع مع إسرائيل منوهاَ للوعود التي تلقتها الحكومة من الإدارة الأمريكية والخاصة بتدفق الاستثمارات الأمريكية في السودان. إلا أن كل ذلك لم يحدث، حيث لم تتلق الحكومة سوى 50 ألف طن من القمح كمساعدات من واشنطن والتي لن تكون مجاناَ وإنما بمقابل، ودعا جامع الحكومة لانتهاج الشفافية في التعامل مع المواطنين ومصارحتهم بحقائق الأوضاع وعدم الاعتماد كلياَ على الشركاء الغربيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى