صيادلة بالجزيرة: أدوية التأمين الصحي تسرّبت إلى السُّوق السَّوداء

 

الخرطوم – ابتسام حسن

كشف صيادلة بولاية الجزيرة، عن تسرب أدوية التأمين الصحي والإمدادات الطبية إلى السوق بكمياتٍ كبيرةٍ جداً، وأرجعوا ذلك إلى الفشل في ضبط الأدوية بالولاية، بجانب فشل الرقابة، ما أدى إلى نقصٍ حادٍ في بعض الأدوية بصيدليات الإمدادات الطبية.

وأكد صيادلة بالولاية، وجود شكوى من الصيدليات التابعة للإمدادات الطبية بالجزيرة من عدم وجود الدواء، أو بيعه بأسعار السوق، ودعوا إلى ضرورة رقابة الأدوية بصورة عامة لا سيما المناطق البعيدة لانتشار كثيرٍ من الأدوية مُنتهية الصلاحية، ونوه الصيادلة إلى أنّ إدارة الصيدلة تجد صعوباتٍ في الوصول للمناطق البعيدة لتفعيل نظام التحكم، وضبط فوضى الأدوية منتهية الصلاحية والمُهربة، بجانب رقابة بيئة التخزين، وطالب صيادلة خلال لقائهم وزير الصحة الذي يزور الولاية حالياً بتعيين صيادلة وتوفير وسائل النقل للقطاع. وكشفوا عن وجود نُدرة في حقائب الصحة الإنجابية ومستهلكات القابلات، فضلاً عن نقصٍ في “الهبرين” الذي تتوقّف عليه عمليات غسيل الكُلى، بجانب الأدوية المصاحبة لمرضى الكُلى.

فيما طالب مدير إدارة مراكز الغسيل بولاية الجزيرة د. الصادق التيجاني، وزارة الصحة الاتحادية بتوفير مخزون استراتيجي من معينات الغسيل وأدوية الكُلى المصاحبة لضمان انسيابها لمجابهة أي نقص طارئ في الدواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!