صقور الجديان تحط رحالها في الدوحة .. منتخبنا يخضع لمسحة “كورونا” وفيلود يؤكد الحاهزية

الخرطوم : الصيحة

وصلت إلى العاصمة القطرية الدوحة صباح أمس الأربعاء بعثة المنتخب السوداني الأول لكرة القدم؛ استعداداً للمواجهة الفاصلة مع المنتخب الليبي السبت القادم في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™، التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالشراكة مع دولة قطر نهاية العام الجاري.

وكان في استقبال البعثة ممثلين عن اللجنة المحلية المنظمة والسفارة السودانية حيث انتقلت من المطار إلى فندق كراون بلازا الذي تقيم فيه البعثة.

وقد حددت اللجنة المحلية المنظمة كافة الأمور الخاصة بالمنتخبين السوداني والليبي من حيث مواعيد التدريبات والتحركات في الدوحة والتي سوف تدور كلها داخل الفقاعة الصحية.

ويترأس البعثة السودانية الدكتور حسن برقو، رئيس لجنة المنتخبات، وعضو الاتحاد السوداني لكرة القدم. وتضم البعثة 23 لاعباً الى جانب 13 فرداً من الجهازين الفني والإداري. وتضم القائمة التي اختارها الجهاز الفني بقيادة الفرنسي فيلود 23 لاعباً، وهم:

حراس المرمى: علي أبو عشرين، ومحمد النور أبوجا (الهلال).

الدفاع: السمو أل ميرغني، فارس عبد الله، محمد أحمد إرينق، عمر المصري (الهلال)، أطهر الطاهر (سموحة المصري)، رامي كورتكيلا (الأهلي مروي)، أمير كمال، أحمد عبد المنعم طبنجة (المريخ)، حسين الجريف (هلال الساحل).

الهجوم: معاذ القوز (الخرطوم الوطني) محمد عبد الرحمن ووليد الشعلة (الهلال)، سيف تيري والجزولي نوح (المريخ)، ياسين حامد (سبارتاكوس المجري).

وكان المنتخب السوداني قد أنهى استعداداته للمباراة المهمة بالخسارة أمام زامبيا بهدف في ثاني المباريات الإعدادية للمنتخب السوداني وقبل وصوله للدوحة، وانتهت بثلاثية مقابل هدفين في المباراة الودية التي جرت بينهما الجمعة الماضي في اللقاء الودي الأول.

حضور جماهيري

أعلنت اللجنة المنظمة لكأس العرب عن إقامة المباراة بالدوحة بحضور جماهيري بنسبة 30%. وستجمع المباراة بين السودان وليبيا. وستُقام المباراة في الساعة الثامنة مساء السبت المقبل على استاد خليفة الدولي، أحد استادات مونديال قطر 2022.

ويأتي السماح بالحضور الجماهيري تماشيًا مع تعليمات وزارة الصحة العامة وفق خطة الرفع التدريجي للقيود التي تم فرضها مؤخرًا في الدولة على عدة مراحل للحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19» خاصة فيما يتعلق بالفعاليات الرياضية المحلية والدولية والتي يُسمح فيها بالحضور الجماهيري بنسب معينة في الأماكن المفتوحة بشرط الحصول على التطعيم.

 

“كورونا والفقاعة”

أجرى لاعبو المنتخب السوداني عقب الوصول إلى الدوحة المسحة الخاصة بفيروس كورونا داخل فندق الإقامة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية المتبعة حيث دخل المنتخب الفقاعة الصحية التي تستمر حتى موعد المغادرة بتاريخ 20 يونيو الجاري.

ويلتزم المنظمون والحضور بجميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المنصوص عليها من قبل وزارة الصحة العامة، والخاصة ببروتوكول عودة الأنشطة والفعاليات والمعارض.

ولن يُسمح بتقديم المشروبات أو المأكولات أو إدخالها من قبل الجمهور إلى المدرجات، أو تجمع الجماهير في أي مكان داخل الاستاد وخارجه، خاصة عند المداخل، مع الالتزام التام بقواعد التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة طوال الوقت.

وقد فرضت وزارة الصحة العامة بالتنسيق مع اللجنة المحلية المنظمة حزمة من الشروط والتدابير الواجب الالتزام بها من الجميع للحفاظ على صحتهم وسلامتهم من بينها السماح بحضور 30% من الجماهير من عمر 12 سنة فما فوق، ممن تلقوا جرعتي لقاح كوفيد- 19، وللمتعافين من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد خلال التسعة أشهر التي تسبق موعد المباراة.

المجموعة الرابعة

يذكر أن قرعة بطولة كأس العرب 2021 قد أسفرت عن تواجد الفائز في مواجهة السبت ضمن المجموعة الرابعة، حيث تم توزيع المنتخبات الستة عشر المشاركة في نهائيات البطولة على أربع مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، ويتأهل عن كل مجموعة المنتخبان الأول والثاني إلى الدور ربع النهائي

ويتواجد في المجموعة الأولى، إلى جانب قطر مستضيفة البطولة، منتخبات العراق، والفائز من مباراة عمان والصومال، والفائز من مباراة البحرين والكويت، وجاءت في المجموعة الثانية منتخبات تونس، والإمارات، وسوريا، والفائز من مباراة موريتانيا واليمن.

وتضم المجموعة الثالثة المغرب، والسعودية، والفائز من مباراة الأردن وجنوب السودان، والفائز من مباراة فلسطين وجزر القمر، ويتنافس في المجموعة الرابعة الجزائر، ومصر، والفائز من مباراة لبنان وجيبوتي، والفائز من مباراة ليبيا والسودان.

فيلود

 

شدد مدرب المنتخب السوداني، الفرنسي هوبير فيلود، على أهمية مواجهة المنتخب الليبي لحساب التصفيات المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™، في اللقاء الذي يجمع بين المنتخبين يوم السبت المقبل.

وأشار مدرب السودان إلى أن قطر وجدت الثقة الكبيرة من الاتحاد الدولي لتنظيم كبرى البطولات وقدرتها وإمكانياتها تجعلها تنجح في تلك الاستحقاقات، ومن أهمها نسخة كأس العرب التي تسبق بطولة كأس العالم 2022.

وأدى المنتخب السوداني مباراتين وديتين يومي (11 و13) من الشهر الجاري، تحضيراً لمواجهة نظيره الليبي يوم (19) يونيو الحالي، والتي تؤهل لنهائيات كأس العرب المقامة في قطر نهاية العام.

وقال فيلود: “نحن في طريقنا للاستعداد الكامل لمواجهة المنتخب الليبي، وستكون فترة الإعداد مكثفة نعمل من خلالها للظهور الجيد، ومنتخب السودان جاهز بشكل كامل لمباراة ليبيا.”

وأضاف: “خلال إعدادنا الماضي قمنا بتنفيذ فترة إعداد وعمل بدني وتكتيكي قوي جداً، وحاليا نعمل على الوصول للتشكيلة المناسبة لمواجهة المنتخب الليبي بعد مواجهتي المنتخب الزامبي التي استفدنا منها.”

 

3  وجوه جديدة

ووجه فيلود الدعوة إلى 3 وجوه جديدة لتنضم للمنتخب للمرة الأولى، وهم ثلاثي المريخ؛ حارس المرمى محمد المصطفى، والظهير الأيسر أحمد عبد المنعم (طبنجة)، ولاعب الوسط التاج يعقوب.

كما شهدت القائمة عودة السوداني الأصل ياسين حامد، مهاجم فريق سبارتكوس المجري، بعد 8 أشهر من الغياب عن المنتخب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى