لافتات فنية.. لافتات فنية

 

إيقاع التم تم.

الأستاذ الموسيقار العظيم إسماعيل عبد المعين قال إنه جاء بإيقاع التم تم من الحكامات اللائي أخذنه عن مساعدية اللواري، فقد كانوا إذاعة السودان قبل إذاعة أمدرمان. كنت أدمن صداقة المساعدية الذين جلست معهم على الأرض مثلما جلست معهم على “تندات” اللواري فسمعت منهم أجمل الألحان التي سكنت في وجداني.

الأغنية السودانية:

قال الموصلي (الأغنية السودانية في مجال الشعر تحديداً متطورة قياساً بالأغنية العربية الأخرى وما زالت، إلا أن ظهور بعض ملامح الضعف في خطابها الغنائي ليس دليلاً على تدنيها ولكل زمان أدواته التعبيرية. فإذا كانت الكلمة في الأغنية تُعنى بالوصف في الثلاثينيات والأربعينات فهي الآن تُعنى بالموضوعات اليومية.

عوض أحمد خليفة:

في العام 1961م التقي عثمان حسين بالشاعر عوض أحمد خليفة وعشرة الأيام كان أول عمل يجمع بينهما واستمر في التعامل معه الى أن بلغ عدد الأغنيات التي تغنى له بها ثماني أغنيات منها ربيع الدنيا.. نورة .. شتات الدنيا.. صدقيني.

إسماعيل حسن:

أغمض الشاعر إسماعيل حسن إغماضته الأخيرة في 17 فبراير العام 1982م ولم يكن يعاني من أي مرض وله العديد من الدواوين منها خواطر إنسان بالفصحى.. ليالي الخريف.. ريحة التراب.. حد الزين.. يا سلام.. الحرف والوتر.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!