بحضور حميدتي وحمدوك.. دول “الترويكا” تُوقِّع على اتفاق جوبا للسلام

 

الخرطوم – الصيحة

وقّعت دول “الترويكا” والإيقاد بقاعة الصداقة أمس، على اتفاق جوبا لسلام السودان كشهود وضامنين للاتفاق بحضور النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، ورئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك.

حيث وقّع ممثلون عن دول الترويكا (الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والنرويج) وعن منظمة الإيقاد السكرتير التنفيذي.

وشهد حفل التوقيع عدد من أعضاء مجلسي السيادة والوزراء، ومبعوثو دول الترويكا لدى السودان، وممثلو البعثات الدبلوماسية ووكالات الأمم المتحدة العاملة بالبلاد، وذلك في إطار الدعم الدولي لإنجاح تنفيذ الاتفاق.

وأعرب النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، لدى مُخاطبته حفل التوقيع عن تقديره وشكره لدول الترويكا لانضمامها إلى قائمة الموقعين على اتفاق جوبا لسلام السودان، مشيراً إلى أن التوقيع يأتي بمثابة دعم ومُسانده لتنفيذ الاتفاق وتحقيق الاستقرار بالبلاد، وعبّر عن امتنانه لجُهُود المجتمع الدولي في تحقيق السلام، مشيراً للدور البارز الذي أدّته الولايات المتحدة الأمريكية، بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مما كان له الأثر البالغ في دفع الأطراف معنوياً للوصول إلى الاتفاق، وأشاد بدولة جنوب السودان في تحمُّلها عبء الوساطة، إلى جانب كل من دولة الإمارات والسعودية ومصر وتشاد وقطر، وقال النائب الأول إن أطراف السلام أصبحت شريكاً أصيلاً في آليات الدولة، مما أثر على تهيئة المناخ لتحقيق الانسجام المطلوب والعمل المشترك لترسيخ السلام، ودعا النائب الأول الحركات المسلحة غير المُوقّعة على السلام، للانضمام إلى العملية السلمية لرفع المُعاناة عن المتأثرين والمساهمة في بناء السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى