خبير: الإصلاحات التي يقوم بها وزير المالية والتخطيط الاقتصادي ستؤتي أكلها

 

الخرطوم: الصيحة

قال د. عماد الدين جامع الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بالجامعات السودانية، إن الإصلاحات التي يقوم بها وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم ستؤتي أكلها في القريب داعياَ إلى ضرورة الصبر على هذه الإجراءات من أجل تعافي الاقتصاد الوطني.

وأوضح جامع في تصريح صحفي أن سياسة تعويم الجنيه كانت من السياسات الناجحة، حيث عملت على توفير النقد الأجنبي في البنوك والمصارف من خلال توحيد سعر الصرف الأمر الذي جعل معظم المغتربين السودانيين في الخارج يقومون بتحويلاتهم عبر المصارف بعد أن كانوا يحولونها عبر الصرافات الخاصة وتجار العملة وعزا الخبير في الشأن الاقتصادي ارتفاع سعر الصرف بعد كل هذه الإجراءات للمضاربات التي حدثت في السوق خلال الآونة الأخيرة مشدداَ على ضرورة اتخاذ إجراءات عقابية ضد كل المتعاملين بالنقد الأجنبي خارج القنوات الرسمية، وقال إن ما يقوم به تجار العملة يعد تخريباَ للاقتصاد ويمكن إدراجه ضمن الجرائم الموجهة ضد الدولة.

وقال الخبير الاقتصادي إن ارتفاع حدة المضاربات في السوق الموازي سببه زيادة الطلب على العملات الأجنبية مبيناَ وذلك يكشف أن هناك جهات مستفيدة من وراء تدهور قيمة الجنيه، وأشاد بالمجهودات الكبيرة التي قامت بها الشرطة في مطاردة المتعاملين في السوق الموازي، مشيراً إلى إحتجاز أكثر من 200 من كبار تجار العملة داعياَ إلى الاستمرار في مراقبة وضبط تجار العملة لضمان سلامة الاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى