الحكومة تبحث حلولاً حاسمة لأزمتي الكهرباء والدواء

 

الخرطوم- الصيحة

عَقدت الغرفة المركزية للسلع الاستراتيجية، اجتماعاً ظهر امس بمجلس الوزراء برئاسة وزير الصناعة إبراهيم الشيخ بحثت خلاله حلولاً حاسمة لأزمتي الكهرباء والدواء.

وقال وزير الصحة د. عمر النجيب في تصريح صحفي، إن الاجتماع وقف على مطلوبات قطاع الإمداد الدوائي، وأوضح أنه تم تحديد المتطلبات المالية لانسياب الدواء لفترة الأشهر الستة القادمة، وأعلن أن وزارة المالية وبنك السودان التزما بتوفير التمويل بالعُملتين المحلية والأجنبية، إضافة إلى التزام المحفظة بتمويل الاستيراد، مبيناً أن الاجتماع تطرّق لإحكام الرقابة على الدواء حتى يصل للمرضى المستفيدين منه.

وأوضح وزير الصحة أن الوزارة تعكف على وضع ترتيبات لتعزيز الإدارات المختصة بالرقابة على الدواء سواء في المجلس القومي للأدوية والسموم أو إدارة الصيدلة، وأشار إلى أن الوزارة ستعمل على وضع برنامج لتطوير أداء الإمدادات الطبية، كاشفاً عن عمل مع صندوق التأمين الصحي والإمدادات الطبية وذلك لتوفير الدواء بأسعارٍ رمزيةٍ عبر مُعالجات مُحدّدة سيتم الإعلان عنها في الأسابيع القادمة.

من جانبه، قال وزير الطاقة والنفط المهندس جادين علي عبيد في تصريح صحفي،  إن الاجتماع ناقش مطلوبات الإمداد الكهربائي من خلال توفير المستلزمات الفنية الخاصة به وذلك بوضع الميزانيات المطلوبة حتى نهاية العام، وأوضح أنها غطّت عدة أجزاء من ضمنها ما يتعلق بنشاط شركة التوزيع المتمثل في مشاريع المحطات الجديدة، إضافة إلى عقود الإمداد الكهربائي والشبكات. وأعلن جادين أن هنالك مشروعات تخص أنظمة التحكم، وقال (فيما يتعلق بالتوليد المائي ستتم أعمال صيانة في محطات مختلفة في سنار والروصيرص وإعادة تأهيل بصورة كاملة)، وأشار إلى أنه  فيما يخص التوليد الحراري، هناك مشروعات مُهمّة على وشك الاكتمال في (قري)، إضافة إلى رصد مبالغ لشركة التوليد الحراري لمقابلة مصروفات التشغيل والصيانة، لافتاً إلى أنه في جانب النقل هناك إعادة تأهيل للخط الناقل ببورتسودان، وأعلنت أنّ هناك ميزانيات رُصدت لمُقابلة تكاليف التوليد الخاص في محطات دارفور والبارجة ببورتسودان، فضلاً عن الوفاء بالالتزامات المالية تجاه الجهات التي تمد البلاد بالكهرباء عبر الحدود مثل الربط الشبكي مع إثيوبيا ومصر. وأكد الاجتماع على دور الجهات الأمنية وجهودها في ضبط عمليات تهريب الذهب عبر مطار الخرطوم وتكثيف الحملات ومُلاحقة مضاربي العملة بالسوق الموازي، علاوةً على وضع خطة من قبل وزارة الإعلام لدحض الشائعات المتداولة حول سعر الصرف. كما استعرض الاجتماع، ورقة حول نظم الرقابة الإلكترونية لسلعة الوقود والتي تهدف إلى التعريف بعمليات المُراقبة والتحكُّم في العمليات بالمُستودعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى