لافتات فنية.. لافتات فنية

 

يوسف الموصلي:

مبدعنا يوسف الموصلي هو الموسيقار السوداني الذي قاد أوركسترا الفرقة الماسية (أحمد فؤاد حسن) بمصر في تسجيلات الراحل أحمد الجابري بإستوديوهات الإذاعة المصرية (ماسبيرو) وقيادة اوركسترا الفرقة الذهبية (صلاح عرام) بمصر في تسجيلات الفنان عثمان مصطفى باستديوهات الإذاعة المصرية (ماسبيرو).

حسن عوض أبوالعلا:

بدأ الشاعر حسن عوض أبوالعلا كتابة الشعر بعد إصابته بكسر بالسلسلة الفقرية بمنطقة الرقبة والشلل الرباعي لأطرافه الأربعة وذلك إثر توقيت خاطئ في القفز مع علو الموج على شاطئ الاسكندرية في أيام الحرب العالمية الثانية أثناء فترة الإجازة.

أم بلينة السنوسي:

الفنانة أم بلينة السنوسي كان لاستماعها الدائم لأغاني الجيل الثاني من رواد المدرسة الوترية وهم صلاح بن البادية، إبراهيم عوض، وردي، السبب في جودة أدائها الغنائي وفي تلك الفترة تغنت بعدد من الأغاني لهؤلاء الرواد.

علي شمو:

تم تعيين البروفيسور علي شمو مذيعاً في إذاعة ركن السودان بالقاهرة في 20 يونيو من عام 1954م، وأبلى بها بلاءً حسناً وعمل فيها حتى يناير عام 1955م, وكان شمو ثالث سوداني يتم استيعابه في إذاعة القاهرة ركن السودان بعد أن سبقه إليها محمد عثمان العوض وتلاه الشاعر الأديب المرموق حسن عباس صبحي.

جاد الله جبارة:

العم الراحل جاد الله  جبارة هو أكبر السينمائيين السودانيين سناً من مواليد 1920وأولهم في مجال السينما وأول مصور سينمائى سودانى وأول من نال شهادة فى الإخراج السينمائي من جامعة جنوب كلفورنيا، وأول من أنشأ استيديو سينمائى فى السودان ، و أول من أنتج فيلم ملون.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى