القضارف: القطن المطري يتصدّر المحاصيل بعد ارتفاع أسعاره

 

الخرطوم- الصيحة

قال مزارعون بولاية القضارف، إنّ محصول القطن المطري، عاد ليمثل الآن المحصول للأهم بالنسبة للمُزارعين، خَاصّةً بعد أن أثبتت تجربة زراعته بالقطاع المطري نجاحاً، وارتفاع أسعاره.

وأوضح المزارع محمد جعفر العبيد في تصريحات صحفية أمس، أن سعر قنطار القطن ارتفع من (6) آلاف جنيه الموسم الماضي إلى (36) ألف جنيه للقنطار للموسم الحالي، وأشار إلى تدني أسعار الذرة، بجانب الآفة التي أصابت محصول السمسم (الهاموش) لـثلاثة مواسم وعدم إيجاد علاج لها، إضافةً لعدم وجود تقاوي زهرة الشمس، جعل القطن المحصول الـمُفضّل للمُزارعين.
وفي السياق، أعلنت مجموعة محجوب أولاد، اكتمال الترتيبات لافتتاح أول مصنع لتجهيز تقاوي القطن بالقضارف بصورة حديثة، وقالت المجموعة إن المصنع يوفر بذور القطن للزراعة بتحضيرها بطريقة ميكانيكية بدلاً من الطريقة التقليدية، ووصفت المصنع بأنه يُعتبر إضافةً حقيقيّةً لتعزيز وتطوير  زراعة القطن وإنتاجيته بالقطاعين المطري والمروي.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة، وجدي ميرغني محجوب في تصريح صحفي، إنه بافتتاح مصنع التقاوي تكون بذلك اكتملت حلقات إنتاج القطن، مشيراً إلى أنّ المجموعة أنشأت في وقت سابق (محلج الحوري) بالقضارف، الذي يوفر عمليات (الحليج) و التزغيب)، وأضاف: الآن هذه هي المرحلة الثالثة (تصنيع التقاوي) محلياً بصورة حديثة، لافتاً إلى أنّ المرحلة الأخيرة التي تبقت لهم حسب خُططهم الاستراتيجية في المجموعة تصنيع الخيط، وذلك بإنشاء مصانع (الغزل والنسيج)، وأضاف: (تكون بذلك اكتملت حلقات إنتاج وتصنيع القطن).

إلى ذلك، كشف خبير الأقطان صلاح محمد خير، عن تحسن إنتاج القطن بالسودان من نحو (200) ألف قنطار لثلاثة ملايين قنطار قطن الموسم الماضي، وتوقّع صلاح أن يحقق هذا الموسم إنتاجية أعلى، منوهاً إلى أن إنتاج السودان من القطن في السبعينات والثمانينات كان يصل لـ(5) ملايين قنطار.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى