البرهان لوفد الكونغرس الأمريكي: نُركِّز على حل سد النهضة بالحوار

الخرطوم ـ الصيحة

قدم رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رؤية السودان لمعالجة التباينات في ملف سد النهضة لوفد الكونغرس الأمريكي، مبيناً أن السودان يركز على حل التباينات عبر الحوار للوصول إلى حلول ترضي كافة الأطراف، وكذلك قضايا الحدود بشرق البلاد مع الجارة إثيوبيا.

وبحث البرهان خلال لقائه وفد الكونغرس الأمريكي الزائر للبلاد برئاسة السناتور كريستوفر كونز عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والسناتور كريس فان هولين من ولاية ميريلاند بمكتبه في القصر الجمهوري أمس، سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك ودفع العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب، وأكد البرهان السماح للمنظمات الطوعية في تقديم الخدمات لمعسكرات اللاجئين الإثيوبيين بشرق البلاد.

من جانبه، أشاد وفد الكونغرس الأمريكي بدور رئيس مجلس السيادة في قيادته للمرحلة الانتقالية ونجاحه في العبور بالبلاد إلى بر الأمان، مؤكداً دعم الولايات المتحدة للمرحلة الانتقالية ومساعدة السودان للاندماج في المجتمع الدولي والإقليمي.

وأكد الوفد أن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيعزز من العلاقات الثنائية بين الخرطوم وواشنطن، وسيدفع بآفاق التعاون المشترك في كافة المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية، وتعهّد الوفد الأمريكي بدعم عملية التحول الديمقراطي وتعزيز مسيرة السلام، مؤكداً سعيه لحث الأطراف للانخراط في العملية السلمية لوصول الى سلام دائم ومستدام.

وفي لقاء منفصل، قدم وزير الري والموارد المائية البروفسور ياسر عباس لوفد الكونغرس الأمريكي، عرضاً شاملاً لمواقف وخيارات السودان حول هذه القضية الكبيرة الأثر على الأمن القومي السوداني واقتصاد وحياة مواطنيه.

وأكد الوزير للوفد الأمريكي، أنّ سد النهضة يمكن أن يصبح نواة لتعاون إقليمي أشمل لمصلحة وازدهار كل دول وشعوب المنطقة بتبادل المنافع، لكن ذلك مشروط بالتعاون بين الدول الثلاث لملء وتشغيل سد النهضة باتفاق ملزم لا بد من توفر الإرادة السياسية للتوصل إليه وتنفيذه، وأضاف أن السودان عازمٌ على مواصلة التفاوض برعاية الاتحاد الأفريقي، ولكن بمشاركة نشطة ووساطة من شركاء دوليين لمساعدة الأطراف الثلاثة للتوصل الى الاتفاق ويصبحوا شهوداً وضامنين.

وأعرب الجانب الأمريكي، عن تفهمه لموقف السودان الملتزم دائماً بالقانون الدولي والمنسجم مع أعراف العلاقات الدولية.

وأشار السيناتور كونز إلى استعداد الولايات المتحدة لتقديم العون للسودان بالتعاون مع الشركات والمؤسسات البحثية الأمريكية لتطوير الموارد المائية السودانية ورفع إنتاجية المحاصيل الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى