تعاون سوداني إسباني حول استخدامات المياه ومخاطر الفيضان

 

الخرطوم- جمعة عبد الله

اتفق السودان وإسبانيا على التعاون الوثيق في كيفية إدارة مخاطر الفيضانات والإنذار المبكر وتبادل الخبرات حول سُبُل إدارة المياه وإعادة استخدام المياه في مجال الري.

ونظّمت السفارة الإسبانية بالخرطوم أمس، لقاءً اسفيرياً بين وزارتي البيئة والسكان الإسبانية ووزارة الري والموارد المائية بالسودان، حيث ترأس الجانب السوداني وكيل الوزارة المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور، والجانب الإسباني البرتو اوثلاي سفير مدريد لدى الخرطوم.

وقُدِّم في اللقاء عددٌ من الأوراق من قبل خبراء ومختصين من البلدين في محاور إعادة استخدام المياه والفيضانات والإنذار المبكر والإدارة المتكاملة للمياه.

واستعرضت الأوراق، تجربتي البلدين في قضايا المياه وإدارة الموارد المائية وإدارة الفيضانات، كما استعرض الجانب الإسباني تجربة تدوير مياه الصرف الصحي واستخدامها في قطاع الري بعد معالجتها بطريقة آمنة.

وقال وكيل وزارة الري في تصريحات صحفية، إن اللقاء يأتي في إطار التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والمعلومات مع إسبانيا في مجال استخدامات المياه، وأكد استعداد الوزارة هذا العام للفيضانات بإنشاء مراكز إنذار مبكر في عدد من المناطق، إلى جانب الاعتماد على هيئة الأرصاد الجوية بإعداد نشرات يومية عن الأمطار وحالة الطقس.

بدوره، قال السفير الإسباني، إن اللقاء جاء في إطار تبادل المعلومات والتجارب بين البلدين، وأشار إلى التشابُه في توزيع موارد المياه في البلدين. وأوضح أنّ السؤال المُهم الذي يحتاج إلى إجابة هو كيفية إدارة المياه في سياق اللا مركزية، كما هو الحال في السودان وإسبانيا، وأكد الدبلوماسي الإسباني أهمية التعاون وتبادل الخبرات للاستخدام الأمثل للمياه لفائدة سكان البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى