حقق حضوراً لافتاً في الساحة الفنية.. الشاعر خالد الوزير(أنا بسمن في رمضان)

 لمة الفطور في الأحياء ما في أجمل منها لكنها للأسف  قلّت!!

خالد الوزير من الشباب الذين حققوا حضوراً لافتاً في الساحة من خلال أشعاره الغنائية التي خرجت بصوت رفيق دربه طه سليمان.. قدم خالد الوزير أوراق اعتماده من خلال جملة من الأغنيات التي أثارت الغبار.. وهو أيضاً كاتب رياضي صاحب أسلوب رصين وفي منتهى المنطقية.. ويبعد تماماً عن لغة التعصب والتشنج والتهاتر.. (الحوش الوسيع) نقبت عن الوجه الآخر من خالد الوزير.. فماذا قال

حوار: سراج الدين مصطفى

ـ دعنا أولاً نقرأ في بطاقتكم الشخصية؟

الاسم الكامل خالد أبوبكر عثمان محمد صالح واللقب (خالد الوزير) من مواليد 1973 بوادي حلفا المرحلة الابتدائية والوسطى والثانوية بالخرطوم المرحلة الجامعية جامعة أمدرمان الأهلية.

ـ أول سنة بدأت فيها الصيام.. متى كانت؟

بدأت الصيام منذ سن 5 سنوات وكحال معظم الصغار بتكون البداية كم ساعة وبعد كدة نص يوم ثم يوم كامل وهكذا وطبعاً تعليم الصيام للوالدين أطال الله في أعمارهم دور كبير فيه فى هذه السن المبكرة.

ـ ماذا يمثل لكم شهر رمضان؟

والله يا أخى سراج شهر رمضان يمثل اشياء كثيرة ويعني قيم عظيمة بالنسبة لي وبالإضافه إلى المعاني والقيم الدينية فإنه فرصة للتصالح مع النفس بهدوء وفرصة للاقلاع عن بعض العادات الضارة وفرصة لتعميق التواصل الاجتماعى ولمة الاهل والذي فقدناها مؤخراً نسبة لظروف الحياه ويعني بالنسبة لي الخير والكثير من المعاني السامية.

ـ كيف تستقبل شهر رمضان؟

استقبله كما معظم الناس بالفرحة والدعوة بأن يكون كريماً علينا وعلى الناس جميعاً وان يتقبل الله منا الصيام والقيام وأنا طبعاً ببدأ قبل رمضان بأسبوع فى تخفيف المكيفات وتقدر تقول بعمل ليه بروفة خفيفة كدة.

ـ موقف محرج حدث لك في الشهر الكريم؟

دائماً ما تحدث المواقف المحرجة في أول يوم من رمضان بالذات باعتبار انه الواحد مرات بينسى انه رمضان وممكن يعمل حاجات سهواً ومن غير قصد زى تشرب مويه ولا تنسى حاجة ومرات بيكون قدام الناس الممكن ما يستوعبوا انه سهو وبتتعرض للإحراج الشديد.

ـ موقف محزن حدث معك في الشهر الكريم؟

فقدان بعض الأحباء في سنوات مختلفة وتصادف الحزن في شهر رمضان وارتبط بذكريات مريرة في بعض السنوات ولكن فرحة قدوم رمضان تجعلنا نتجاوز الأحزان كلها.

ـ  أكلة رمضانية تحرص على تواجدها على السفرة؟

هي العصيده والقراصة وإن لم تكن إحداهما على المائدة فإنني اعتبرها ناقصة تماماً.

ـ  أشياء تتجنب فعلها برمضان؟

أحاول تجنب الاحتكاكات بشكل عام خصوصاً فى الشوارع وزحمة المرور وغيرها لانه عندنا شوارع وسواقه فى البلد دى بتفطر عديل كدة.

ـ  أشياء تحرص على فعلها في رمضان؟

أحرص على التواصل الأسري والاجتماعي ومتابعة الفضائيات والاستمتاع بكل ماهو جميل فى هذا الشهر الجميل على كل الاصعده وبحرص أنه الناس الشمشارين ما ألاقيهم وأنا صايم.

ـ هل تفضل الإفطار في منزلك أم عند الأهل أو الأصدقاء؟

شعور طبيعي لأي واحد أنه ما يحب يفطر بره بيته وده لأنه أي واحد عنده طقوس خاصة بالفطور لكن ده لا يمنع انه الفطور مع الأهل والأصدقاء عنده طعم خاص وجميل عشان كده انا بحاول اوفق بين البيت والفطور بره لكن فى الغالب الدعوات بتكون كتيره وبيكون الفطور بره  كتير برضو.

ـ هل تقل ساعات دخولك للنت برمضان.. وما هي الأوقات المفضلة؟

أحاول ابتعد عن النت بقدر الامكان في رمضان رغم أني اصلاً ما زول نت شديد وبفضل الدخول بالصباح لأنه شياطين النت بيكونوا مساهرين فيه طول الليل  ونايمين فى الصباح.

ـ ماهي أجمل الذكريات مع شهر رمضان؟

الذكريات الجميلة كتيرة ورمضان ذكرياته دايماً مختلفة لأنه شهر مختلف ولكن لعل أجمل الذكريات فترة تواجد بعض الأصدقاء المغتربين بالسودان قبل عدة سنوات وتصادف ذلك شهر رمضان وكانت لمة جميلة جداً وكذلك ذكريات برنامج المسحراتي في العام الماضي والمواقف الطريفة الحصلت وغيرها.

ـ ثلاثة تدعوهم للأفطار معك علي مائدتك؟

مائدتنا وقلوبنا بتشيل أكتر من تلاته بكتير والحمد لله دائماً الأصدقاء منورننا ان شاء الله يواصلوا وانت منهم بكل تأكيد.

ـ هل أنت جرسة؟

انا لو قلت البيجرسنى شنو فى رمضان ممكن تستغرب لأنه أنا ما عندي مشكلة أكل وشراب وغيره لكن البيجرسني شاي الصباح وبرضو قومة الصباح وانت عارف السهر فى رمضان كيف وغير كده ممكن اصوم السنة كلها.

ـ ما هي البرامج والمسلسلات التي تتابعها؟

طبعاً أنا متابع جيد لمعظم البرامج والمسلسلات والشهر ده بالذات الظاهر احنا موعودين بمنافسة جميلة وطبعاً على رأس البرامج البتابعه برنامج أغانى وأغانى والسهرات المختلفه على النيل الإزرق بالإضافه الى بعض البرامج الدينية وبعض برامج الكوميديا  أيضاً ودراما سودانية في رمضان وبالنسبة للمسلسلات فلو قلت اني بتابع ما لا يقل عن 12 مسلسل فى مختلف الفضائيات لكنها الحقيقة وعندي جدول مواعيد ليها.

ـ هل تحب الإجازة في رمضان؟

طبعاً بفضل اَخد اجازة في رمضان وكنت حريص في السنوات الماضية على كدة وكنت ما بطلع إلا مساء لدرجة الناس أصحابي شكوا في صيامي لاني سمنت في رمضان.

ـ أحكي لنا عن لمة الإفطار؟

لمة الفطور في الأحياء ما في أجمل منها لكنها للأسف  قلّت ونحنا من الأحياء التى أصابها هذا الداء ولكن بما انه طوالى احنا بنكون في لمات اهل واصدقاء فاللمة ما في اجمل منها ولها معانى مختلفة وجميله وهي ضرورية جداً وبتزيد الحميمية بين الناس بكل تأكيد وده المحتاجين ليه نحنا.

ـ هل تنوي ختم القرآن؟

النية موجودة بختم القران عدة مرات وإن شاء لله تكون أكثر من مرة بقدر المستطاع وربنا يقبل منا ومن الجميع بإذن الله.

ـ ماهي برامجك بعد صلاة التراويح؟

بعد صلاة التراويح ما في برنامج محدد لكن مرات بنتمشى ومرات نكون شغالين وعلى حسب البرنامج.

ـ  ما هي الأشياء والعادات التي تحرص عليها في رمضان؟

أحرص جدأ على التواصل الأسري والاجتماعي في رمضان خصوصاً وانه في الايام العادية التواصل قل بين الناس لظروف الحياة وبكون حريص على اللمة والفطور والزيارات والبرامج الخارجية معاهم زي الحدائق والمقاهي وغيرها.

ـ كلمة توجهها لعباد الرحمن في هذ الشهر الكريم؟

دعواتي الصادقة للجميع بأن يتقبل الله منا ومنهم صالح الاعمال والصيام والقيام وهي دعوة للجميع باستغلال فضل هذا الشهر الكريم لتصفية النفوس وفتح الصفحات البيضاء مع الآخرين ونبذ الخلافات وهي مناسبه لندعو الجميع الى العمل من أجل وحدة السودان وبإذن الله تامين ولامين وموحدين دائماً.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى