عائشة الفلاتية.. أم كلثوم السودان الحقيقية!!

الخرطوم: الحوش الوسيع

(دو)

عائشة الفَلاتِيّة هي مغنية سودانية تعتبر أحد أعمدة الغناء في السودان ومن رواد الفن الموسيقي ضمن الرعيل الأول من المغنين السودانيين الذين سجلت لهم الإذاعة السودانية أغاني عند نشأتها، كما اشتهرت عائشة بمشاركتها في التوجيه المعنوي للجنود بجبهات القتال في شرق أفريقيا وشمالها المحاربين في صفوف الحلفاء إبان الحرب العالمية الثانية وتعتبر أيضًا إحدى رائدات العمل الموسيقي النسوي في السودان.

(ري)

ولدت في حي العباسية بمدينة أم درمان في السودان في عام 1922م، وإسمها بالكامل عائشة موسى أحمد إدريس، وهي هوساوية الأصل، ولكن عرفت بالفلاتية نسبة للخلط الذي حصل في السودان بين قبائل الفولاني والهوسا والبرنو.. نشأت عائشة في بيئة دينية فقد تعلمت في خلوة أبيها قراءة القرآن وحفظه وكان والدها مقرئاً للقرآن. وكانت عائشة تقرأ ولكنها لا تجيد الكتابة لذلك كانت تحفظ الأغنيات التي تؤلفها وتلحنها بنفسها وقد كانت سريعة الحفظ قادرة على استيعاب التفاصيل.

(مي)

تزوجت عائشة وهي في سن مبكرة وأنجبت ولداً إلا أن زواجها لم يكتب له النجاح وانتهى بالطلاق لتتفرغ عائشة تماماً لحياتها الفنية وتكرس باقي عمرها في الغناء والموسيقى. كانت في بداية رحلتها في مشوار الغناء والطرب تحفظ الأغاني الخفيفة التي تؤديها فرق البنات والفنانين المحليين بالحي في حفلات الزفاف وما شابهها من مناسبات اجتماعية..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى