ولادة أكثر من (84,675) طفلاً بالخرطوم خلال العام 2020

الخرطوم- ابتسام حسن

كَشفت وزارة الصحة في ولاية الخرطوم، عن انخفاض الوفيات بالمستشفيات إلى 41% من عدد الداخلين، بينما ارتفعت نسبة الولادات القيصرية إلى 2% في العام ٢٠٢٠م مقارنة بالعام ٢٠١٩م، مبينة أن عدد الأمهات اللائي وضعن أطفالاً بعمليات قيصرية بلغ (28,460)، فيما بلغت اللائي ولدن طبيعياً (56,215) ولادة، موضحة أن العدد الكلي للولادات بالمستشفيات الحكومية بلغ (84,675) ولادة.

وأكد مدير الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. محمود القائم، على أهمية الكادر الإحصائي وقسم الإحصاء بالمستشفيات والمراكز الصحية باعتبارهم ركيزة المعلومة الصحيحة التي يعتمد عليها التخطيط في المجال الصحي.

وأوضح د. محمود القائم لدى الاجتماع السنوي لعرض تقرير إحصائيات المستشفيات الحكومية بالولاية لجميع التخصصات الطبية للعام ٢٠٢٠ مقارنة بالعام ٢٠١٩م، أن الوزارة قامت بإنشاء نظام صحي إحصائي إلكتروني بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية (Dish2) سيتم تفعيله في غضون الأيام المقبلة، سيسهم هذا النظام في توصيل المعلومة من المستشفى والمركز الصحي إلى رئاسة الوزارة مباشرة مما يساعد في السرعة في اتخاذ القرارات وحل المشاكل، ذاكراً أنه تم تدريب ٨٠٠ كادر إحصائي للعمل على هذا النظام .

من جانبها، قالت رئيس قسم الإحصاء والسجلات الطبية بإدارة المستشفيات والمراكز المُتخصِّصة بالإدارة العامة للطب العلاجي بالوزارة، نجوى عبد القيوم، إن التردد الكلي لعدد ٥٣ مستشفىً بقسم الطواريء بلغ (2,255,057) مريضاً، والعيادات المُحوّلة بلغ عدد المُتردِّدين عليها (397,958) مريضاً، أما العيادات الخارجية للمستشفيات بلغ (1,685,599) مريضاً، بينما بلغ عدد الفحوصات العامة التي أُجريت (1,059,583).

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!